نبذة من سیرة احمد حاجی وابنائه
آخرمدونة لقریة نخل جمال
مدونة الابنودی

 

نبذة من سیرة احمد حاجی وابنائه
 مقدمة :
ایها القارئ الکریم: هذه نبذة من سیرة جّدنا احمد حاجی وابنائه توارثناها عبر الاجیال جیل بعد جیل وما زالت محفورة فی ذاکرة ابنائه الی یومنا هذا . ان کان صوابا فمن عندالله عزوجل وان کان خطئاً فمنّی ومن الشیطان الرجیم .( ربنا لا تؤاخذنا ان نسینا او أخطئنا )
    نبذة عن ارض الاجداد .
اشکنان : من المدن القدیمة التی یعود تاریخها الی (228) قبل المیلاد ، تقع اشکنان من جهت الشمال بیرم وجنوبا مدینة لنجة ؛ وشرقا بستک ،ومن الغرب تقع مدینة لا مرد. اشکنان قدیما تُحکَم من قبل الحُکّام المعروفون حینذاک ( بالخوانین) وکان هؤلاء الخوانین مشهورون بالظّلم والتّعدی علی رعیّتهم ؛ وکان آخر هؤلاء الخوانین ( باقر خان الاشکنانی) الذی کان یُضرَبُ به المثل فی الظّلم والتّعدی علی حقوق رعیّته وبسبب هذا الظلم کانت عاقبته کعاقبة کل ظالم حیث ضاق الناس من ظلمه وقتلوه شرّقتله . وبسبب ذالک الظلم الذی ساد فی تلک الفترة هاجرعدد کثیرمن الناس الی اماکن اکثر امناً وأرفه معیشة ومن جملة هؤالاء الذین هاجروا جدنا احمد حاجی بعد وفا ة ابیه ( حاجی) .
مها جرة احمد حاجی من اشکنان الی قریة نخل جمال.
 جدنا فرّ من بلده الأم بسبب ظلم الحکام وتعدیهم ؛ قطع الصحاری والفیافی بحثاً عن حیاة آمنة وکریمة ، انحدر من الجبال العالیة هو واهل بیته بالإضافة الی مواشیهم التی کانت مصدر رزقهم ومعیشتهم الی المدن الجنوبیّة ، من مدینة الی مدینة ومن قریة الی قریةحیث لم یستطاب المقام له إلاّ فی قریة بعیدة کل البعد عن بلده الأُم (اشکنان) ؛ واختار هذه القریة التی تُسمّی الآن قریة( نخل جمال)و قطن فی جنوبها واستطاب له المکان فی هذه القریة؛ لأنّ نخل جمال فی تلک الفترة من اهمّ المناطق التی یجد فیها الماء وهو (نبع الماء)الذی یجری من الجبال العالیة ؛ ولأ جل هذه المیزة کانت تتجه أکثر القبایل الی هذه القریة وتتخذها سکنا ومو طنا .
نعم احمد حاجی سکن فی جنوب قریة نخل جمال وحفر آبار للمیاه التی یشهد التاریخ علیها حتّی الآن وهذا یدل علی إنّه صاحب مواشی .
نظرة الی قریة نخل جمال فی زمن احمد حاجی
عندما دخل احمد حاجی الی قریة نخل جمال وسکن فی جنوبها کانت هذه القریة خالیة من السّکنة الاّ قلعة وبرج عالٍ یُشاهَد من مکان بعید ،ومازال آثار ومعالم هذه القلعة والبرج باقیة الی یومناهذا ،وقد سُمّیت برکة أمّ البرج بإسم هذه الآثار لَتبقی شاهدة علی زمان قد مضی . هناک اقاویل وروایا ت تشیر الی أنّ القلعة التی تعع فی وسط البلدة کانت تتلقّی الأوامر والدّساتیر من شیخ حاتم بن محمد بن يوسف الملقّب فی ذالک الزّمان-بالشّیخ( بن ارحمة )ومرکزحکومته کانت قریة ( نخیلوه) وکل هذه المناطق فی ذالک الزمان کانت تحت حکمه وتصرّفه وکما تُشیر الأ قاویل ایضاً الی أنّ شیخ -حاتم- بسببٍ ما قُتِلَ بأیدی أهالی قریة ( بوجبرائیل ) وفرّوا الی أقاصی الجبال ، ومازالت آثار بیوتهم باقیة الی یومنا هذا فوق وادی (بو الرّوب ) وتُسمّی ( البلاد الجدیمة) ثمّ بعد هذا الشیخ حکمت البلاد والعباد اخته التی کانت معروفة بین الناس ( ببنت ارحمه). ففی هذه الأجواء دخل احمد حاجی الی قریة نخل جمال وکما اسلفنا سکن فی جنوبها  وبنی البیوت وحفر الآبار بغیة الحصول علی الماء ومازال آثار ومعالم السکنة والآبار باقیةالی یومنا هذا..
 
الهجرة الثانیة الی قریة الابنود:
 من تلک الآثار والمعالم یتّصح أنّ احمد حاجی سکن فی جنوب قریة نخل جمال سنوات عدیدة ؛ ثمّ بسبب مشاجرته مع القبایل  او بسبب آخر ( الله اعلم بذالک ) غادر القریة الی قریة مجاورة تُسمی ( البنود) التی تقع غرب قریة ( ارمیله) سکن وتوطّن فی هذه القریة وغرس النخیل فی بقعة تُسمّی (ارباط) تقع غرب الابنودولاکن بسبب عدم جودة الارض ما اثمرت نخیله ؛ ثمّ غیّر مکان زراعته حیث ذهب الی منطقة تُسمّی ( فا ته ) وغرس هناک النخیل ؛ فی البدایة بسبب قلة الماء فی هذه المنطقة کانوا ینقلون الماء من ارباط لسقایة النخیل ثمّ بعد ذالک حفر الآبار ؛ ومازال آثار تلک الآبار موجودة فی نخل فا ته الی یومنا هذا .
الذهاب الی بیت الله الحرام : قرّر جدنا احمد حاجی فی آخر عمره أن یحج بیت الله الحرام ؛ فذهب مع قافلة ما ؛ ولا کن فی وسط الطریق الذهاب  ام الإیاب قد وافته المنیّة وانتقل الی رحمة الله عزوجل .تغمده الله برحمته واسکنه فسیح جنّاته.
   
 ابناء احمد حاجی : احمد حاجی له من الابناء اربعة وهم : هارون – صالح- حاجی محمد- موسی
ولأبناء احمد حاجی ایضاً نصیب من العلم اذ ذهب صالح وملا موسی الی کوهج قاطعین الطرق والمسافات البعیدة طلباً للتّعلم ؛ لأنّ فی ذالک الزمان کانت کوهج منارة العلم والأدب حیث یتطلع الیها العلماء . بقیت سلالة احمد حاجی فی قریة الابنودی بعد وفاة ابیهم احمد حاجی سنوات واعواما عدیدة تناکحوا وتناسلوا فیها . ولاکن فی الآونة الاخیرة بسبب المعیشة والسعی وراء الرزق ،هاجر واحد تلی الآخر، فمنهم الی القری المجاورة ومنهم الی خارج الدولة.بقیت هذه الدیار ؛ دیارالآباء والأجداد اطلالاً خرِبةٍ إلاّ بعض البیوتات مازالت حیّتاً یسکن فیهابعض القبایل التی اتت من القری المجاورة. وهنا الشاعر یصف هذه الحالة ؛ حالة الشوق والحنین والفراق بقوله :
لین جیت لدّارلنّ الدار خالی// گلت یا دار ،یا دار// وین إصحیبک الغالی//بنوک بطربة ساروا بلد غربة.
للتنبیه :اقوال تقول انّ قبیلة احمد حا جی قبل ان تسکن  قریة نخل جمال سکنت فی قریة ( عرمکی) فترة من الزمن.
وایضا: من الاقوال :ان مسجد قریة الابنود الذی یقع شمالها و مازال آثا ره باقیة الی یومنا هذا یعود بنائه الی قبیلة احمد حاجی.

                       احمد حاجی له اربعة ابناء:

       1-موسی 2-هارون3- محمد4- صالح

         1)    موسی بن احمد حاجی : له ستة اولادوهم:

1-سلطان 2-اسماعیل3-سلیمان4-یونس5-احمد6-عبدالرحمن               
1-     سلطان بن موسی له ولد واحد وهو (موسی )
2-     اسما عیل بن موسی عنده اربعة ابناء وهم: 1- عبدالرحمن2-صالح3- احمد4-عیسی
3-     سلیمان بن موسی له ولد واحد وهو: ( احمد سلیمان )
ابناء احمد اسماعیل بن موسی : 1- عیسی 2- صالح 3- اسماعیل
1-     عیسی بن احمد اسماعیل له ولدان :1- اسماعیل 2- عبدالرحمن
2-      صالح بن احمد اسماعیل له من الاولاد :1-احمد2-محمد3-علی4-عبدالله5-عبدالرحمن
3-      اسماعیل له بنت واحده

         النتیجة من الآخر: عیسی بن احمد بن اسماعیل بن موسی بن احمد حاجی

        ابناء احمد سلیمان بن موسی : 1- سلیمان 2- عبدالله3- سلطان 4- محمد
       سلیمان بن احمد سلیمان بن موسی له خمسة ابناء:1- داود – محمد-  ابراهیم  -علی -احمد 

 

    النتیجة من الآخر: سلیمان بن احمد بن سلیمان بن موسی بن احمد حاجی 

 

2-هارون بن احمد بن حاجی :له ولدان :1- ابراهیم 2- یوسف
1-   ابراهیم بن هارون له ولد واحد وهو( هارون)
هارون بن ابراهیم له ولد واحد :( حسن)
      حسن بن هارون بن ابراهیم له ولد واحد وهو ( ابراهیم)
 ها کذا تکون سلالة ابرهیم بن هارون احمدحاجی:
 من الآخر: ابراهیم بن حسن بن هارون بن ابراهیم بن هارون بن احمد حاجی.
2-   یوسف بن هارون بن احمد حاجی : له ولد واحد وهو(هارون)
 هارون بن یوسف له ولد واحد وهو( یوسف هارون)
 یوسف هارون له ولد واحد وهو :( احمد یوسف )

                         احمد یوسف هارون له ولدان :1- هارون 2- ابراهیم

                1-   هارون بن احمد له ثلاثة اولاد :1- یوسف2- سعید3-عبدالله
2-   ابراهیم بن احمد له ولدان:1- خلیل 2- مجید   
 هاکذا تکون السلالة یوسف بن هارون بن احمد حاجی من الاخر

                       :هارون بن احمد بن یوسف بن هارون بن یوسف بن هارون بن یوسف احمدحاجی .

                         

     

3-محمد بن احمد حاجی : له ولد واحد وهو (عبدالله)

           عبدالله بن محمد بن احمد حاجی له ولدان وهم : 1- حسین 2- محمد                 

             (1) حسین
1-   حسین بن عبدالله بن محمد : له ولد واحد وهو : ( یوسف حسین)
یوسف حسین له ثلاثة ابناء : 1- حسین 2- محمد3- علی
1-   ابنا ء حسین یوسف حسین وهم:1-احمد2-عبدالرحمن3-عمر4-محمد
2-   ابناء محمد یوسف حسین وهم: 1-جاسم2-فیصل3-فهد4-صالح5-عبدالله
هاکذاالنتیجة من الآخر= حسین بن یوسف بن حسین بن عبدالله بن محمد بن احمد حاجی
 (2) محمد    
محمد بن عبدالله بن محمد : له ثلاثة اولاد وهم1-عبدالله2-حسن3-ابراهیم
1-   عبدالله بن محمد له ستة اولاد:1- محمد2-احمد3-عبدالقادر4-یونس5- حسین6-یوسف
احمد بن عبدالله له ولد واحد وهو: (عبدالله)
یونس بن عبدالله له ولد واحد وهو:(محمد)
ها کذا تتکون السلالة : محمد بن عبدالله بن محمد بن عبدالله بن محمد بن احمد حاجی
2-   حسن بن محمد له ستة اولاد :1-محمد2-خالد3-علی4-اسحاق5-عبدالله6 عبدالواحد
محمد بن حسن له ولد واحد وهو (حسن)
       3 -  ابراهیم بن محمد له ستة اولاد :1-محمد 2-خالد3-علی4-عبدالله5-عبداللطیف6-ولید
        محمد بن ابراهيم له اربعة اولاد 1- سيف 2- حمد 3- عبدالعزيز 4- سعود
         عبداللطيف بن ابراهيم له ولد واحد : محمد
       خالد بن ابراهيم له ولد واحد : خليفه
       وليد بن ابراهيم له ولدان :1- خالد 2- ابراهيم

               

             

       4- صالح بن احمد بن حاجی  : له ثلاثة ابناء :1-عبدالجلیل2-عبداللطیف3- عبدالقادر
1-     عبدالجلیل بن صالح له ولد واحد وهو( صالح عبدالجلیل )
 صالح عبدالجلیل له ثلاثة اولاد وهم:1-عبدالجلیل 2- عبداللطیف3-علی1-     عبدالجلیل بن صالح بن عبدالجلیل له اربعة اولاد وهم :1- یاسر2-عمار3- محمد4-صالح
2-     عبد اللطیف بن صالح بن عبدالجلیل له ولدان وهم:1- عبدالله2-محمد
ها کذا النتیجة من الاخر =عبدالجلیل بن صالح بن عبدالجلیل بن صالح بن احمد حاجی   ------------------------------------------------------------------------------------  

                       جمع ونقل/محمد عبدالله الابنودی 25 ذی الحجة 1432هجریة

                     کذالک اشکر الاخ علی صالح عبدالجلیل علی جهوده المتواصل بتنسیق الکلمات و المطالب .

                   


نظرات شما عزیزان:

نام :
آدرس ایمیل:
وب سایت/بلاگ :
متن پیام:
:) :( ;) :D
;)) :X :? :P
:* =(( :O };-
:B /:) =DD :S
-) :-(( :-| :-))
نظر خصوصی

 کد را وارد نمایید:

 

 

 

عکس شما

آپلود عکس دلخواه:








تاریخ: 30 / 8 / 1390برچسب:,
ارسال توسط محمد عبدالله الابنودی