آخرمدونة لقریة نخل جمال
مدونة الابنودی

  اكبر نبتة حماض التقطت في اوايل برج الحوت من احدي شوارجيل نخل فاته يسمي ( بورسعيد )




تاریخ: 11 / 12 / 1391برچسب:,
ارسال توسط محمد عبدالله الابنودی

 مقدمة:

  في تاريخ 12/1من كل سنة شمسية يوافق دخول برج الحوت وهوالبرج الثاني عشر.

  يعتبر هذا البرج آخر بروج الشتاء ؛ ويسمي اوائله عند اهل الزرع بالتسعين ؛ فبدخوله تنكسر-

  حدّة البرودة في هذه المناطق ويخضر العود ويجري الماء في عروق الاشجار اليابسة و-

  والاخصان الهشّة ؛ ولآبائنا واجدادنا في هذا البرج اقوال وافعال  وتجارب ؛ انتقلت الينا –

  تلكم الاقوال والافعال والتجارب عبر الاجيال والازمنه جيل بعد جيل ونسل بعد نسل .

  ومازال لها تواجد وظهور في هذه القرية.

  سنرسوا انشاء الله تعالي في بعض هذه المعاني والتجارب والاعمال بعجالة وايجاز .

   قالوا:

1-  1-    برج الحوت ظل الزوال فيه ستة اقدام

2-      2-   الحوت البرد فيه يموت

3-   3-   الحوت : يخضر فيه العود

4-   4-   يغرس فيه فسايل النخيل والشجر وتزرع فيه نباتات الزينة

         تجارب الآباء:( فائدة زراعية)

       

                                ( عند گلّ الحمّاض )

    تبقي نبتة الحماض خضراء نافعة الي اوايل برج الحوت ثم تصبح صفراء يابسة-

    تذروها الرياح ، ولم يبقي الا بذورها الذي سيواصل مسيره وعطاءه في السنة القادمة-

   عند هطول المطر انشاء الله تعالي ...

    وفي هذا المجال يقول آبائنا واجدادنا ) تغرس الاشجار عند حمل الحماض ) يعني-

    يُستحسنُ زراعة الاشجار وغرسها في برج الحوت لآن في هذه الفترة يسقط –

    بذور الحماض ويخضر العود وهذا يعتبر من تجارب آبائنا واجدادنا الذين وضعوا-

     لكل شئ وقت وحساب .

  تابع الموضوع علي النقر علي ( ادامه مطلب )

        

 



ادامه مطلب...
تاریخ: 2 / 12 / 1391برچسب:,
ارسال توسط محمد عبدالله الابنودی

                             بور سعيد 

   اسم تكرر عبر الاجيال والازمنة وعلم عرفناها صغارا والفناها كبارا ؛ومازال له-

    صدي وتواجد في هذه المنطقة.

    بور سعيد ؛ ارض تقع غرب قرية نخل جمال وبالتحديد تقع في منطقة تُسمّي-

    ( نخل فاته ) شرق نخل صالح عبدالجليل . تعتبر هذه المنطقة سدّاً منيعا لجمع-

      ماء المطر الشتوي وذخيرته للايام المقبلة لسقاية النخيل التي بجانبه.

  بورسعيد: ارض بسيطة؛ لاتري فيها الابعض الغويفات التي-

  لاتتجاوز اصابع اليد الواحدة وبعض النباتات صالحة لرعي الاغنام.

 بورسعيد : ليس المقصودبورسعيد المصرية التي لم نعرفها ؛ الفرق –

 بعيد بين هذه وتلك؛ هذه ارض عرفناها من ألسن آبائنا واجدادنا؛

 ارض لم يتلوث هوائها ولا مائهاولم تطئها اقدام المهرّبين والمخرّبين ؛

 كلها صفاء وطهارة ونقاء ؛ تعتبر اعزُّ مكان عند اهلها واصحابها

 وان كانت عند الغيرحقيرةذليلة .....

  تحقيق/محمد عبدالله الابنودي 23من ربيع الاول سنة1434 هجرية

 





تاریخ: 16 / 11 / 1391برچسب:,
ارسال توسط محمد عبدالله الابنودی

  عشبة برية يكثر تواجدها في البراري و الشعاب واطراف المدن والطرق . تعتبر هده النبتة-

    من النبات المعمّرة، وهي دائم الخضرة ويشتدّ اخضرارها بعد هطول المطر مباشرة  غالبا

   لا يزيدارتفاعها عن زراع. عُـرفت هذه النبتة منذ زمن قديم، بإسم (عشبة ابو عبيد) خضراءُ-

   اللون ، طيّبة ُ الرائحه ،مُرّ ُالطّعم  ولهذه العشبة فوايدعرفت بتجارب آبائنا و اجدادنا منها :

   انها صالحة لتخفيف آلام البطن والكلي وازالة الحصي من الكلي . هذه الوصفة الطّبيّة -

   المنبعثة من تجارب الاولين، انتقلت الينا عبر الاجيال  والازمنة ومازالت حيتا طرّية يطلبها

   الطالبون ويقصدها القاصدون .

  تحقيق/ محمد عبدالله الابنودي 22 من ربيع الاول سنة1434 هجرية

 




تاریخ: 15 / 11 / 1391برچسب:,
ارسال توسط محمد عبدالله الابنودی

 

      شجرة السدر

 هي شجرة معّمرة يكثر تواجدها في البراري  واطراف المدن وساحات البيوت . عرفت هذه الشجرة

  منذ مئات السنين بهذا الاسم . تعتبر من الاشجارالمعمرةالتي تعيش اكثر من مأة سنة ؛ دائمة الخضرة

  ذات اوراق كثيفة، يصل الرتفاعها في بعض الاحيان الي عدّة امتار وهي ذات جذور متعمّقة تتحمّلُ-

  الظروف القاسية ؛ لها اثمار تُسمي النبق ، برتقال اللون او احمر اللون عند النضج؛ ومزاقه حلوٌ

   ذات قيمة غذائية .

    فوايد اثمار السدر  

   النبق : يعتبر من انواع الفاكهة؛فهو مفيدة لامراض الصدر والتنفس ، وقد اشار الاطباء الي فائدة-

   النبق وبالخصوص للمرأة الحامل لما يحتوي من عناصرغذائية ضرورية من سكريات وغيره ..

  فوايد شجرة السدر
شجرة السدر لها فوائد كثيرة ومتعددة حيث يغلى ورقها في ماءويشرب لقتل الديدان في الأمعاءوتنقية الدم كما يستخدم ورق السدر المطحون والمخلوط مع الماء في جبر كسور العظام وتنقية بشرة الجلدكما يفيد السدر في منع الإسهال وطرد البلغم. تستعمل أوراق السدر في تنظيف فروة الرأس وتعقيمها، وتجعل الشعر أكثر نعومة وتكسبه لونا بهيجا،.
 تحقيق/ محمد عبدالله الابنودي16 من ربيع الاول سنة1434



تاریخ: 9 / 11 / 1391برچسب:,
ارسال توسط محمد عبدالله الابنودی

  

 

 

  




تاریخ: 5 / 11 / 1391برچسب:,
ارسال توسط محمد عبدالله الابنودی

                                        عشبة الرمرام

  عشبة برية يكثر تواجدها في البراري وبطون الجبال والشعاب واطراف المدن وساحات المنازل.

  تعتبر هذه النبتة من النباتات المعمّرة ، دائمة الخضرة ويشتد اخضرارها بعد هطول المطرمباشرة

 اغصانها تتدلي ولايزيد ارتفاعها عن زراع وهي من النباتات الصحراوية التي تتغذا منها الانعام.

 عرفت هذه النبتة منذ القدم بإسم ( عشبة الرّمرام ) لها فوايد عظيمةعرفت من تجارب آبائنا و-

  اجدادنا( وهي عبارة عن علاج  مهم لدفع السموم من الجسم الناتج من لدغة ثعبان اوعقرب او...)

  هذه التجارب انتقلت الينا عبر الاجيال والازمنة ومازال لها صدي وتواجد في هذه المنطقة يقصدها-

  القاصدون ويطلبها الطالبون .

   طريقة الاستخدام: تأخذ النبتة كاملة وُتقّطع الي قطع صغيرة وتغسل جيدا ثمّ تدق وتُأخذ عصارتها-

    وتصفّي ويشرب منه المسموم حسب الحاجة.

   فايدة: اخبرني صديقي ان في الامارات قرء جريدة تسمي جريدة الحياة -

      من ضمن الذي قرئه عن عشبة الرمرام وفوائدها :

     يقول كان مكتوب في هذه الجريدة : ان اهل البادية يرعون ويسرحون ابلهم

      في منطقة تكثر فيها عشبة الرمرام ؛ من الصد ف الغريبة التي رأوا رعاة –

     الابل ؛ انّ ابلهم حينما تصا ب بلدغة ثعبان اوعقرب فتلجئ الي هذه النبتة –

      وتمسح فمها عليها فيبيـن عليهنّ الشفاء؛ فبذالك عرفوا ان لهذه العشبة فوايد-

      عظيمة، فبعد التجربة عرفوا ان لهذه العشبة تأثيرا مهمّما لدفع السموم

       التي تصيب الحيوان والانسان من لدغة ثعبان وعقارب وغير ذالك......

      تحقيق/محمد عبدالله الابنودي 10 من ربيع الاول سنة1434 هجرية

 




تاریخ: 3 / 11 / 1391برچسب:,
ارسال توسط محمد عبدالله الابنودی


                نبتة الرمس

  نبتة برية يكثر تواجدها في البراري والصحاري واطراف المدن وساحات البيوت والسكك .
  تعتبر من النباتات المعمرة، دا ئم الخضرة ويشتد اخضرارها بعد المطر ؛ وهي من النباتات
  التي تستطيع الحياة بدون ماء مدت طويلةوان تتحمّل برودة الشتاء وحرّ الصيف، ولهذا –

  كانت هذه النبتة في زمن القحط وانقطاع المطر وجدب الارض لم تفقد الحياة والنمو ؛ و 
  كانت هذه هي النبتة الوحيدة التي يتغذا منها الانعام والاغنام .
  منذ زمن قديم عرفت هذه النبتة باسم ( نبتة الرمس ) خضراء اللون، يتغذا منها الانعام-
  والاغنام اوراقها تتدلّي الي الارض، وغالبا لا يزيد ارتفاعها علي زراعين .
  لهذه النبتة فوايد عُـرفت من تجارب آبائنا واجدادنا، وانتقلت الينا هذه التجارب عبر-
   الاجيال والازمنة . واليك بعض التجارب والخبرة ...
  ( انّ عصارة نبتة الرمس مفيدةلإزالة اوساخ الجسم ؛ والقشرة المتراكمة في الشعر  )
 الاستخدام : تاخذ النبته و يتم تكسيرها الى قطع صغيرة بطول الاصبع (الورق و الاغصان) توضع في قدر مع ماء و تغلى ،ثم     يُصفّى هذا الماء ويغسل منه جسمه وشعره حسب الحاجة.

 تحقيق/محمد عبدالله الابنودي8من ربيع الاول سنة1434هجريه




تاریخ: 1 / 11 / 1391برچسب:,
ارسال توسط محمد عبدالله الابنودی

 

                                   نبتة العاقول ( عشبة الجمل )

  نبتة برية يكثر تواجدها في البراري وبالخصوص في بنود النخيل تعتبر هده النبتة-

  من النبات المعمّرة، وهي دائم الخضرة ويشتدّ اخضرارها ونموها في وقت الصيف  .

  وهي من النباتات التي تستطيع مواصلت الحياة والنمو بدون ماء .

 غالبا لا يزيدارتفاعها عن زراع. عُـرفت هذه النبتة منذ زمن قديم، بإسم (نبتة العاقـول)

  خضراء اللون ، ذات اشواك حادة ولها طعم مُرّ وغالبا تتغذا منه الانعام والاغنام .

  ولها زهرة صغيرة حمراء اللون تخرح من جوانب الاشوك .

   للعاقول، فوائدعظيمة عُـرفت من تجارب آبائنا واجدادنا، وانتقلت الينا هذه التجارب-

  عبرالاجيال والازمنة ؛ وما زالت هذه التجارب لها صدي وتواجد في هذه -

  المنطقة يطلبها الطالبون ويقصدها القاصدون . واليك بعض فوايدهذه العشبة:

   1-تخفيف السكرياتالمتواجدة في الجسم.2-خفض ضغط الدم

   3-علاج لوقف الاسهال4-القضاء علي التهابات الامعاء

   5-يزيل الامساك6- تخفيف آلام الكلي وازالت الحصي

    الاستخدام :تأخذ النبتة كاملةبجذورها ويتم تكسيرها الي قطع صغيرة وتوضع في قدر ماء-

   وتُغلي وسينتج ماء لونه اصفر ؛ يصفّي هذا الماء ويشرب منه يوميا في الصباح علي الريق-

   مقدار كوب .

  تحقيق/ محمد عبدالله الابنودي 6 من ربيع الاول سنه 1434 هجرية




تاریخ: 29 / 10 / 1391برچسب:,
ارسال توسط محمد عبدالله الابنودی

                                                 

 المقدمة: نبذة من سیرة محمد یاسین ( ابویاسین)

محمد یاسین بن هود من موالید قریة العرمکی ولد سنة( 1293) شمسیة . الموافق لسنة .( 1336) هجریة . مات ابوه وله سنة واحدة ؛ فکفله عمّه الملا عبدالله بن هود الذی تزوج بأمّه بعد ذالک ؛ وهاکذا استمرت الحیاة ومضت السنون والاعوام وفی العام السابع من عمره هاجر مع عمه الی قریة علفدان ، وفی هذه القریة نشأ وترعرع وبدأ حیاته العلمیّة والعملیّة ؛ حیث تعلم القرآن الکریم والاخلاق الطیبة علی ید عمّه الملا عبدالله بن هود الذی یُعتبر مربیه ومعلمه ،ومازال ابویاسین یذکر محا سنه واخلاقه الطیبة .ومن قریة علفدان بدأت رحلاته من اجل لقمة العیش والسعی وراء الرزق ؛ تارة الی مدن الجنوب – مدینة عبادان قاطعا المسافات البعیدة مشیاً علی الاقدام فی زمن المجاعة لانّ محمد یاسین تعایش مع هذه النکبات ( الجدری- القحط – المهاجرة من اجل لقمة المعیشة) وتارة أخری الی خارج الدولة الی البحرین والوکره وحالول ومدن اخری قاطعا البحر عبر السفن الشراعیة التی مرتبطة حرکتها بهبوب الریح وشدّته .وذالک من اجل الخوص والبحث عن اللؤلؤ واستمرت هذه الرحلات من سفینة الی سفینة ومن منطقة الی اخری اکثر من ثلاثین سنة . وفی سنة 1367 شمسیة الموافق لسنة 1410 هجریة .هاجر محمد یاسین مع عایلته الی قریة نخل جمال ومازال یسکن فی هذه القریة ویمارس حیاته الطبیعیة ؛ ویعتبر اکبر معمّر فی هذه المنطقة . یقول ابویاسین عند ما سئلته عن سنه : - علی ما اذکر انّ سنی اکثر من ( 100)عام.

اما من الناحیة الخلقیة : یوصف بین الناس بالاخلاق الطیبة والسمعة الحسنة . جالسته مرارا ما رایته الا مبتسماً طیب الکلام یتحلی بالامانة والصدق . .. له ذاکرة قویة : یحفظ بعض سور القرآن الکریم. وایضا یحفظ قصص الاولین واخبارهم وله خبرة ودرایة بالانساب . یجید المهن القدیمة : رکوب النخیل والغوص والزراعة وجلد الحبال وغیرها .... ویعتبر من اهم الغواصین فی زمن الغوص والبحث عن اللؤلؤ . وفی الآونة الاخیرة مع کبر سنة وشیخوخته کان یرکب النخیل العالیة . توفي رحمة الله عليه يوم الخميس 27 من رمضان سنة 1438هجرية عن عمر ناهز 102 سنة في قرية نخل جمال . غفر الله له .

                          *************************************************

ایها القارء : هذه الجلسة صارت مصادفة بدون ای استعداد وترتیب ولهذا سمیتها جلسة حوار فی الهواء الطلق . الجلسة تتناول حوار فکاهیّ عن سوالف زمان بینی انا محمد عبدالله الابنودی والحاج محمد یاسین . کما ذکرت سابقا بأنّ الجلسة صارت مصادفتا وبدون تعیین زمنّی، لهذا یحتمل ان یکون هناک اخطا ء فی طرح الاسئلة فأ رچو التغاضی والعفو عنها .
تمت هذه الجلسة فی یوم السبت 20من صفر سنة 1433هجریة الموافق 24/10/1390 شمسیة امام دکان علی ابراهیم نصرالله  .
 تحقيق/محمد عبدالله الابنودي
رابط التحمیل : عنوان سوالف زمان

 

جلسة حوار فی الهواء الطلق:

 1-    http://s2.picofile.com/file/7254566341/%D8%A7   الجوع والقحط        

  2-   http://s1.picofile.com/file/7254597846/%D8%A7   العاب فی الماض  

  3-   http://s2.picofile.com/file/7254636555/%D8%A7  الغوص(1)

4-      http://s1.picofile.com/file/7254651391/%D8%A7  الغوص(2)   

5-   http://s2.picofile.com/file/7254657418/%D8%A7    الغوص(3)

6-     http://s1.picofile.com/file/7254666234/%D8%A7%D9  المعیشة فی الماضی                                    

 

                 




تاریخ: 28 / 10 / 1391برچسب:,
ارسال توسط محمد عبدالله الابنودی