آخرمدونة لقریة نخل جمال
مدونة الابنودی

 

نبذة من سیرة احمد حاجی وابنائه
 مقدمة :
ایها القارئ الکریم: هذه نبذة من سیرة جّدنا احمد حاجی وابنائه توارثناها عبر الاجیال جیل بعد جیل وما زالت محفورة فی ذاکرة ابنائه الی یومنا هذا . ان کان صوابا فمن عندالله عزوجل وان کان خطئاً فمنّی ومن الشیطان الرجیم .( ربنا لا تؤاخذنا ان نسینا او أخطئنا )
    نبذة عن ارض الاجداد .
اشکنان : من المدن القدیمة التی یعود تاریخها الی (228) قبل المیلاد ، تقع اشکنان من جهت الشمال بیرم وجنوبا مدینة لنجة ؛ وشرقا بستک ،ومن الغرب تقع مدینة لا مرد. اشکنان قدیما تُحکَم من قبل الحُکّام المعروفون حینذاک ( بالخوانین) وکان هؤلاء الخوانین مشهورون بالظّلم والتّعدی علی رعیّتهم ؛ وکان آخر هؤلاء الخوانین ( باقر خان الاشکنانی) الذی کان یُضرَبُ به المثل فی الظّلم والتّعدی علی حقوق رعیّته وبسبب هذا الظلم کانت عاقبته کعاقبة کل ظالم حیث ضاق الناس من ظلمه وقتلوه شرّقتله . وبسبب ذالک الظلم الذی ساد فی تلک الفترة هاجرعدد کثیرمن الناس الی اماکن اکثر امناً وأرفه معیشة ومن جملة هؤالاء الذین هاجروا جدنا احمد حاجی بعد وفا ة ابیه ( حاجی) .
مها جرة احمد حاجی من اشکنان الی قریة نخل جمال.
 جدنا فرّ من بلده الأم بسبب ظلم الحکام وتعدیهم ؛ قطع الصحاری والفیافی بحثاً عن حیاة آمنة وکریمة ، انحدر من الجبال العالیة هو واهل بیته بالإضافة الی مواشیهم التی کانت مصدر رزقهم ومعیشتهم الی المدن الجنوبیّة ، من مدینة الی مدینة ومن قریة الی قریةحیث لم یستطاب المقام له إلاّ فی قریة بعیدة کل البعد عن بلده الأُم (اشکنان) ؛ واختار هذه القریة التی تُسمّی الآن قریة( نخل جمال)و قطن فی جنوبها واستطاب له المکان فی هذه القریة؛ لأنّ نخل جمال فی تلک الفترة من اهمّ المناطق التی یجد فیها الماء وهو (نبع الماء)الذی یجری من الجبال العالیة ؛ ولأ جل هذه المیزة کانت تتجه أکثر القبایل الی هذه القریة وتتخذها سکنا ومو طنا .
نعم احمد حاجی سکن فی جنوب قریة نخل جمال وحفر آبار للمیاه التی یشهد التاریخ علیها حتّی الآن وهذا یدل علی إنّه صاحب مواشی .
نظرة الی قریة نخل جمال فی زمن احمد حاجی
عندما دخل احمد حاجی الی قریة نخل جمال وسکن فی جنوبها کانت هذه القریة خالیة من السّکنة الاّ قلعة وبرج عالٍ یُشاهَد من مکان بعید ،ومازال آثار ومعالم هذه القلعة والبرج باقیة الی یومناهذا ،وقد سُمّیت برکة أمّ البرج بإسم هذه الآثار لَتبقی شاهدة علی زمان قد مضی . هناک اقاویل وروایا ت تشیر الی أنّ القلعة التی تعع فی وسط البلدة کانت تتلقّی الأوامر والدّساتیر من شیخ حاتم بن محمد بن يوسف الملقّب فی ذالک الزّمان-بالشّیخ( بن ارحمة )ومرکزحکومته کانت قریة ( نخیلوه) وکل هذه المناطق فی ذالک الزمان کانت تحت حکمه وتصرّفه وکما تُشیر الأ قاویل ایضاً الی أنّ شیخ -حاتم- بسببٍ ما قُتِلَ بأیدی أهالی قریة ( بوجبرائیل ) وفرّوا الی أقاصی الجبال ، ومازالت آثار بیوتهم باقیة الی یومنا هذا فوق وادی (بو الرّوب ) وتُسمّی ( البلاد الجدیمة) ثمّ بعد هذا الشیخ حکمت البلاد والعباد اخته التی کانت معروفة بین الناس ( ببنت ارحمه). ففی هذه الأجواء دخل احمد حاجی الی قریة نخل جمال وکما اسلفنا سکن فی جنوبها  وبنی البیوت وحفر الآبار بغیة الحصول علی الماء ومازال آثار ومعالم السکنة والآبار باقیةالی یومنا هذا..
 
الهجرة الثانیة الی قریة الابنود:
 من تلک الآثار والمعالم یتّصح أنّ احمد حاجی سکن فی جنوب قریة نخل جمال سنوات عدیدة ؛ ثمّ بسبب مشاجرته مع القبایل  او بسبب آخر ( الله اعلم بذالک ) غادر القریة الی قریة مجاورة تُسمی ( البنود) التی تقع غرب قریة ( ارمیله) سکن وتوطّن فی هذه القریة وغرس النخیل فی بقعة تُسمّی (ارباط) تقع غرب الابنودولاکن بسبب عدم جودة الارض ما اثمرت نخیله ؛ ثمّ غیّر مکان زراعته حیث ذهب الی منطقة تُسمّی ( فا ته ) وغرس هناک النخیل ؛ فی البدایة بسبب قلة الماء فی هذه المنطقة کانوا ینقلون الماء من ارباط لسقایة النخیل ثمّ بعد ذالک حفر الآبار ؛ ومازال آثار تلک الآبار موجودة فی نخل فا ته الی یومنا هذا .
الذهاب الی بیت الله الحرام : قرّر جدنا احمد حاجی فی آخر عمره أن یحج بیت الله الحرام ؛ فذهب مع قافلة ما ؛ ولا کن فی وسط الطریق الذهاب  ام الإیاب قد وافته المنیّة وانتقل الی رحمة الله عزوجل .تغمده الله برحمته واسکنه فسیح جنّاته.
   
 ابناء احمد حاجی : احمد حاجی له من الابناء اربعة وهم : هارون – صالح- حاجی محمد- موسی
ولأبناء احمد حاجی ایضاً نصیب من العلم اذ ذهب صالح وملا موسی الی کوهج قاطعین الطرق والمسافات البعیدة طلباً للتّعلم ؛ لأنّ فی ذالک الزمان کانت کوهج منارة العلم والأدب حیث یتطلع الیها العلماء . بقیت سلالة احمد حاجی فی قریة الابنودی بعد وفاة ابیهم احمد حاجی سنوات واعواما عدیدة تناکحوا وتناسلوا فیها . ولاکن فی الآونة الاخیرة بسبب المعیشة والسعی وراء الرزق ،هاجر واحد تلی الآخر، فمنهم الی القری المجاورة ومنهم الی خارج الدولة.بقیت هذه الدیار ؛ دیارالآباء والأجداد اطلالاً خرِبةٍ إلاّ بعض البیوتات مازالت حیّتاً یسکن فیهابعض القبایل التی اتت من القری المجاورة. وهنا الشاعر یصف هذه الحالة ؛ حالة الشوق والحنین والفراق بقوله :
لین جیت لدّارلنّ الدار خالی// گلت یا دار ،یا دار// وین إصحیبک الغالی//بنوک بطربة ساروا بلد غربة.
للتنبیه :اقوال تقول انّ قبیلة احمد حا جی قبل ان تسکن  قریة نخل جمال سکنت فی قریة ( عرمکی) فترة من الزمن.
وایضا: من الاقوال :ان مسجد قریة الابنود الذی یقع شمالها و مازال آثا ره باقیة الی یومنا هذا یعود بنائه الی قبیلة احمد حاجی.

                       احمد حاجی له اربعة ابناء:

       1-موسی 2-هارون3- محمد4- صالح

         1)    موسی بن احمد حاجی : له ستة اولادوهم:

1-سلطان 2-اسماعیل3-سلیمان4-یونس5-احمد6-عبدالرحمن               
1-     سلطان بن موسی له ولد واحد وهو (موسی )
2-     اسما عیل بن موسی عنده اربعة ابناء وهم: 1- عبدالرحمن2-صالح3- احمد4-عیسی
3-     سلیمان بن موسی له ولد واحد وهو: ( احمد سلیمان )
ابناء احمد اسماعیل بن موسی : 1- عیسی 2- صالح 3- اسماعیل
1-     عیسی بن احمد اسماعیل له ولدان :1- اسماعیل 2- عبدالرحمن
2-      صالح بن احمد اسماعیل له من الاولاد :1-احمد2-محمد3-علی4-عبدالله5-عبدالرحمن
3-      اسماعیل له بنت واحده

         النتیجة من الآخر: عیسی بن احمد بن اسماعیل بن موسی بن احمد حاجی

        ابناء احمد سلیمان بن موسی : 1- سلیمان 2- عبدالله3- سلطان 4- محمد
       سلیمان بن احمد سلیمان بن موسی له خمسة ابناء:1- داود – محمد-  ابراهیم  -علی -احمد 

 

    النتیجة من الآخر: سلیمان بن احمد بن سلیمان بن موسی بن احمد حاجی 

 

2-هارون بن احمد بن حاجی :له ولدان :1- ابراهیم 2- یوسف
1-   ابراهیم بن هارون له ولد واحد وهو( هارون)
هارون بن ابراهیم له ولد واحد :( حسن)
      حسن بن هارون بن ابراهیم له ولد واحد وهو ( ابراهیم)
 ها کذا تکون سلالة ابرهیم بن هارون احمدحاجی:
 من الآخر: ابراهیم بن حسن بن هارون بن ابراهیم بن هارون بن احمد حاجی.
2-   یوسف بن هارون بن احمد حاجی : له ولد واحد وهو(هارون)
 هارون بن یوسف له ولد واحد وهو( یوسف هارون)
 یوسف هارون له ولد واحد وهو :( احمد یوسف )

                         احمد یوسف هارون له ولدان :1- هارون 2- ابراهیم

                1-   هارون بن احمد له ثلاثة اولاد :1- یوسف2- سعید3-عبدالله
2-   ابراهیم بن احمد له ولدان:1- خلیل 2- مجید   
 هاکذا تکون السلالة یوسف بن هارون بن احمد حاجی من الاخر

                       :هارون بن احمد بن یوسف بن هارون بن یوسف بن هارون بن یوسف احمدحاجی .

                         

     

3-محمد بن احمد حاجی : له ولد واحد وهو (عبدالله)

           عبدالله بن محمد بن احمد حاجی له ولدان وهم : 1- حسین 2- محمد                 

             (1) حسین
1-   حسین بن عبدالله بن محمد : له ولد واحد وهو : ( یوسف حسین)
یوسف حسین له ثلاثة ابناء : 1- حسین 2- محمد3- علی
1-   ابنا ء حسین یوسف حسین وهم:1-احمد2-عبدالرحمن3-عمر4-محمد
2-   ابناء محمد یوسف حسین وهم: 1-جاسم2-فیصل3-فهد4-صالح5-عبدالله
هاکذاالنتیجة من الآخر= حسین بن یوسف بن حسین بن عبدالله بن محمد بن احمد حاجی
 (2) محمد    
محمد بن عبدالله بن محمد : له ثلاثة اولاد وهم1-عبدالله2-حسن3-ابراهیم
1-   عبدالله بن محمد له ستة اولاد:1- محمد2-احمد3-عبدالقادر4-یونس5- حسین6-یوسف
احمد بن عبدالله له ولد واحد وهو: (عبدالله)
یونس بن عبدالله له ولد واحد وهو:(محمد)
ها کذا تتکون السلالة : محمد بن عبدالله بن محمد بن عبدالله بن محمد بن احمد حاجی
2-   حسن بن محمد له ستة اولاد :1-محمد2-خالد3-علی4-اسحاق5-عبدالله6 عبدالواحد
محمد بن حسن له ولد واحد وهو (حسن)
       3 -  ابراهیم بن محمد له ستة اولاد :1-محمد 2-خالد3-علی4-عبدالله5-عبداللطیف6-ولید
        محمد بن ابراهيم له اربعة اولاد 1- سيف 2- حمد 3- عبدالعزيز 4- سعود
         عبداللطيف بن ابراهيم له ولد واحد : محمد
       خالد بن ابراهيم له ولد واحد : خليفه
       وليد بن ابراهيم له ولدان :1- خالد 2- ابراهيم

               

             

       4- صالح بن احمد بن حاجی  : له ثلاثة ابناء :1-عبدالجلیل2-عبداللطیف3- عبدالقادر
1-     عبدالجلیل بن صالح له ولد واحد وهو( صالح عبدالجلیل )
 صالح عبدالجلیل له ثلاثة اولاد وهم:1-عبدالجلیل 2- عبداللطیف3-علی1-     عبدالجلیل بن صالح بن عبدالجلیل له اربعة اولاد وهم :1- یاسر2-عمار3- محمد4-صالح
2-     عبد اللطیف بن صالح بن عبدالجلیل له ولدان وهم:1- عبدالله2-محمد
ها کذا النتیجة من الاخر =عبدالجلیل بن صالح بن عبدالجلیل بن صالح بن احمد حاجی   ------------------------------------------------------------------------------------  

                       جمع ونقل/محمد عبدالله الابنودی 25 ذی الحجة 1432هجریة

                     کذالک اشکر الاخ علی صالح عبدالجلیل علی جهوده المتواصل بتنسیق الکلمات و المطالب .

                   



تاریخ: 30 / 8 / 1390برچسب:,
ارسال توسط محمد عبدالله الابنودی

دع الصورة تتکلّم .....................................................

آه على ذيك الديار محلاها / يازين عربها ويا بخت من جاها
ليتك تشوف اجبالها مع سماها / اطيور و ابرك حول مرعاها
اطباق من الماضی : یتناول قطایف من اشعار اهالی قریة نخل جمال وقصا ئدهم و امثالهم وحکایاتهم التی ورثوها من آباهم واجدادهم وما زالت محفورة فی قلوبهم الی یومنا هذا . وهذه قطائف من اشعارهم و امثالهم :
                   استقبال الضیف
 اهلاً وسهلاً بخطّار لِفونا اعزاز /// شبهِ الدّراهم یوم لِفو علی المحتاج
 اهلاً وسهلاً مقبولة زیارتکم   /// فی وسط گلبی مکتوبة محبتکم 
                      المسک والعود ریحة عرقکم               

                                ********

       الجفاء والمقاطعة  
  بازور ولیفی فی زحمة الناسی /// بارکب خیول الهوی با مشی بلا گیاسی
  اذا خیلک مشت خیلی انا الماشی/// اذا گلبک جفا گلبی انا الجافی     
                                 **************     
الهجران والفراق
لین جیت لدارهم لنّ حیطان ٌ بلیّا السّگوف /// اوگفت حیران کنّی مهطّل ً بالسّیوف
لین جیت لدارهم لنّ الدّار خالی /// گلت یا دار ، یادار وین إ صحیبک الغالی
                             بنوک بطربة ساروا بلد غربة

                                      ********** 

الوداع
 ساروا احبابی تبعت السّیر أنا واویاهم /// هدّیت طیری ماظنّتی بلقاهم
 سناسل اگلیبی رشن ٍ لِمطا یاهم /// احباب گلبی وِ ش بعّدکم عنّی
                        ما ادری دایکم زعل والاّ بسّکم منّی
 وش حطّ بینی وبینکم غبّة ً زرقا /// لا انتم اجّونی ولا انااقدر علی الفرقا
                                   **********
رسالة محزنة
تعال یا طیر بندبک لبرک عالی /// سلّم علی ولیفی إغصیّن البا نی
اذا سئلک عنّی گول فی البر تعبانی /// والإ سنین والأشهور اطوا لی   

                                      **********

الشوق والحنین
طلعت نجمة الّصبح حتی للصّبح أ تبین /// تُسقی کلّ العرب من العگل والدّین
إ تمنّیت روحی بالإحبال أجّین /// ما اقدر أعِدّ الإسم لنّ السّماء فیه غیم
تمّیت أراعی الگمر لین الگمر غابی /// حسّبت نور الگمر من نور أحبابی
گمر ما نِ گمر إثریّا فی السماء ریته /// وضّح یا گمر وضّح وصّل المحبوب لِبیته
يوم جيت للقنطرة لنها تجري  ///   قلت يا قنطرة مامرّوا عليش اهلي
 قالت : بلي مروا عليّ طلعة  اليمزان والفجري ///   واحد محمد واحد عاشق البدري
                                           جلّوا  شرعهم وخلّوا دمعتي تجري  

      

                                                ********

                                                     امثال وحکم  
               الهم والغم بنی فی وسط گلبی بیت // الهم ماینّزح هل گد ما غنّیت 
                                                 *********
           من حطّ بینی وبینکم جبل واحضار // لا أنتم اجّونی ولا أنا اگدر علی الإفراگ
      
          هبّ الهبوب قلبی للهبوب ایدور //   روحکم تعا لوا ما حا جه للمندوب
                                       ****************
  
               جیران الگیض ما کدّ روا خواطرهم // متی اتعود السنة أجی وأجاورهم
                                               ************
            لوّل أنا اغنّی والیوم مالی کیف اغنی // شروَی علیل شارب الدّواء إیونّی
                                                        ********
              طلعنا من الاوطان من الغیظی // قلوبنا لِوراء وادموعنا أتفیض 
                                                            **********
         دربش نخل جمال شوّقنی وبچّانی // دربش نخل جمال لُؤلُؤ ومرجانی
             
                                                      *************
         شربت الماء والماء ایطاریکم // الماء زلّ الزّلال فی وسط گلبی مکتوب أسامیکم
                                     ************
          عندی کلام للولف بکتبه فی لوح // با خلّی الطیر یکصد حتی الحمام ینوح
                                       ***********
         أشّمشم اریاحکم واتبع أثاریکم // واشّمشم اریاحکم من طیب اراضیکم
                        ترعون فی الفاد لین گلّت مراعیکم
                                                      **************
                 
             اهازیج :
        هبت الشّماله فی عمری ماهبّت // عگارب الرمس من تحت الشجر دبّت
        سورتهم فی المصاحف سورتهم تبت // ما غمّضت عینی وین ماحبّت
            
                                *************
          المفردات:
        گلبی  = قلبی / اسگوف = اسقوف / بلا اگیاس = بلا قیاس / اوگفت = وقفت    حیران /سناسل  =  سلاسل / برک عالی= البرج المرتفع  /  رشن : الخطام  / یکصد = یغنی /  الگمر = القمر 
         ولیفی = محبوبی وخلیلی /  اغصیّن البانی = غصن شجرة الالبان  /    ا / عگارب = العقارب/ الگیض =      الصیف /  اشمشم = اشمّ /   المطایا = جمع مطیة وهو کل ما یرکب من ابل وحمار.
    
     فا یدة : ایها القارء الکریم تری فی هذه الابیات انّ اهالی قریة نخل جمال یتلفّظون بحرف ( گ) محل حرف ( ق)     وهذا یدل علی اصالة الشعر وهویّته وسلیمة فطرة الشاعر من کل شوائب .واذا اردت ان تغیر الحروف  لتغیّر بداعة الشعر وبلاغته وما یحمل من صوت موسیقیّ جمیل مثلا : اذا قلت سناسل اقلیبی رشن لمطا یاهم . محلّ: ( سناسل اگلیبی رشن لمطایاهم ) لتغیّر الشعر وما یحمله من صوت موسیقیّ جمیل راق.
  الصورالبلاغیّة فی هذا الشعر :
1-      التّشبیه البلیغ : مثل : سناسل اگلیبی رشنٌ لمطایاهم
2-      ضرب المثل : مثل : ما اقدر أعدّ الاسم لنّّ السّماء فیه غیم
 
  تحقيق/ محمد عبدالله الابنودي

                            




تاریخ: 23 / 8 / 1390برچسب:,
ارسال توسط محمد عبدالله الابنودی

 

الدوامة:الدوامة خشبة مخروطية الشكل ويلعبونها على أرض صلبة، يمسك الطفل الدوامة بطرف أصابعه فيدورها ويتركها على الأرض فتأخذ الدوامة بالدوران السریع. 
 

 

 

السّکیکنه: هذه اللعبة تتوفر الآن في الحدائق العامة ولكن بشكل متطور أنيق من المعدن وعلى المبدأ نفسه،  

           

 

 

طائرة الورقية:( باد بادک)

تحتاج صناعتها إلى ورق -رقي ملون وثلاث قطع من القنب وكمية من الخيوط المتينة، تربط قطع القنب من وسطها وتباعد بين أطرافها ليتشكل منها شكل سداسي فيربط بين رؤوس المسدس بخيوط متينة ويلصق طبق الورق على الخيط الذي يشكل أضلاع المسدس وتتم تغطية الخيط بأطراف الورق عند لصقه كما في الشكل، وتبقى قطع القنب ظاهرة فوق الورق.

 

المقلاع
ويستخدم لضرب الحجارة إلى مسافات بعيدة وهو أقوى من النقيفة ، ويصنع من قطعة قماشية متينة لحمل الحجر، مربوطة من طرفيها بحبلين طويلين متينين بطول الذراع، يمسك بهما اللاعب بيده ويلوح بالفضاء عدة مرات، ثم بطريقة فنية يرسل أحد الحبلين من يده فينطلق الحجر بقوة لمسافة بعيدة.
 

النِّطّابة :عبارة عن قطعة خشبية ذات شعبين لضرب الحجارة الصغيرة إلى مسافات بعيدة بواسطة قطعتين مطاطيتين تصلان مابين شعبي القطعة الخشبية وقطعة جلدية أو قماشية توضع فيها الحصاة. وبعد شد القطعة الجلدية بما فيها ثم تركها. تندفع الحصاة بقوة إلى مسافة بعيدة.

الدرباحة :  تتكون من عجلة الدراجة الهوائية حيث يتم إدخال حديده طويله في الثقب الذي بوسط  العجلة وتقوس آخر الحديده عند مقبض اليد ويقوم الطفل بدفع العجلة وهو يجری.

  

 ( الخطه )طبعا الكل يعرف إنها لعبة أساسها مربعات أو مستطيلات ( الغالب 9 مستطيلات ) ترسم على الأرض ينتقل فيها اللاعب ماشي على رجل واحدة ويقط ثقلاً من الحجر غالباً يمر خلال هذه المستطيلات ولعبة الحجلة من أشهر الألعاب لسهولتها وتوفر المواد وبالذات عند البنات.


التيلة:
التيله عبارة عن قطعة زجاجية كروية الشكل وألوانها مختلفة وتلعب بعدة طرق مثل :
الكيس أو الكون وطرق أخرى والهدف من اللعبة كسب اكبر عدد من التيل.

المقصي:
لعبة شعبية قديمة كان الأولاد يمارسونها وهي عبارة عن قطعتين من الخشب واحدة كبيرة وواحدة صغيرة ويضربون العصى الصغيرة

                                   ***************
الصبه:
يلعبها اثنين بس، كل واحد بجمع ثلاث حصيات ويحطها في أماكن مختلفة على رسم مربع الشكل مرسوم على أرض رملية وتبدا اللعبة بحيث يحاول كل واحد فيهم تكوين خط مستقيم على الرسمة وأول واحد يسوي الخط
المستقيم يعتبر هو الفائز   .

                        ********************.

الغميضه:
يلعبها الأطفال حيث يتم ربط وجه واحد منهم لمنعه من الرؤية ويقوم بالبحث عن بقية زملائه وهم يهربون من حوله مصدرين أصواتا ً تربك حركته فإذا
استطاع الإمساك بأحدهم يحل محله في البحث

   

                                ******************

 وهناک ایضاً العاب أخر مثل: الگبه : وهی عبارة عن کرة صغیرة تُضرب بخشبة یسمی ( الگب وهو من حطب النخل)ولهذه العبة قواعد وقوانین.

 

 

 

 




تاریخ: 18 / 8 / 1390برچسب:,
ارسال توسط محمد عبدالله الابنودی

 

لو کانت الابواب تتکلم لقالت عمری اکثر من( 180) سنة . هذا باب دار حسین ابراهیم ملاحسین .یعتبر من اقد م الابواب عمراً فی قریة نخل جمال ؛ صنع بید رجل من اهل هذه القریةاسمه: حسن الپیر

 

     صُوّرت هذه الصورة قبل هدمه . اي في تاريخ 17/ 3/ 2013 الموافق 1434 هجرية

    وفي تاريخ 24/  3  /2013ميلاديه الموافق  1434 هجرية تم ازالته وتبديله بباب حديديُّ

 

 




تاریخ: 12 / 8 / 1390برچسب:,
ارسال توسط محمد عبدالله الابنودی

 

     (   برکة ام البرج   )                                                          ( برکة السّبکه)                 




تاریخ: 6 / 8 / 1390برچسب:,
ارسال توسط محمد عبدالله الابنودی

 

الفلج وبرکة الحابوطی

انّهما من  اهمّ المعالم الاثزّیة والتاریخیّة  عمر هما اکثر من( 500 سنة) تقعان شمال قریة نخل جمال .انّهما متواصلان ؛ متّحدان منذ قرون واعواماً لاینفکّ واحدٌ عن الآخر انّهما علمان من أعلام هذه القریةوالشّارة التی تدل علی عظمة الانسان فی الماضی وعلی اصراره ان یشقّ الجبال ویقود الماء من الجبال العالیة والأودیة الصّلبةعبر الفلج والقناة الی هذه البرکة-

   التی تَعتبر المخزن الاساسی والمغذّی الذی تغذّی القریة وتسقی الحرث والنخیل والاشجار, ایضاٌ عبر الفلج والقناة .الفلج : منبع الخیرات والبرکا ت ماذال یجری ؛ ماذال یتحرک لایستغنی عنه انسان ولاحیوان ولانبات .هو منبع الحیاة وشریا نها وانّ حیاة الانسان والحیوان والنبات مر تبطة به قدیما وحدیثا .

وفی الآونة الأخیرة اهالی قریة نخل جمال بجهدهم واجتها دهم وعزمهم حرّکوا الماء من العین التی فی الجبل عبر الأنابیب الی القریة. والآن مازال کل بیت یتمتع بهذا الماء وبهذه النّعمة الالهیّة التی انعم الله سبحانه وتعالی علی هذه القریة فی وقتٍ تُعانی القری المجاورة من قلّة ٍ فی الماء .فی الختام اتقدم الی اهالی قریة نخل جمال بالشکر علی ما قدموا من توصیل الماء الی القریة واسئل الله سبحانة وتعلی ان یجعله فی میزان اعمالهم یوم القیامة آمین یارب العالمین.  تعلیق/ محمد عبدالله الابنودی

.

 

 


 

 




تاریخ: 5 / 8 / 1390برچسب:,
ارسال توسط محمد عبدالله الابنودی

                                                        احدث البرك(  بركة حامد) بنيت سنة 1432هجریه

                                

       بناء البرک ( مخزن الماء) نخل جمال

تستعمل قدیماً وحدیثا . بناء البرک صناعة شاقة لابد ان یکون الاستاد ماهرٌ حاذق والعمّال اشدّاء اقویاء عندهم الخبرة والکیاسة . المواد التی تستعمل فی بناء البرک الجصّ ، الحجارة ،والاسمنت . من اهمّ المقا ولین الذین لهم دورٌ ولهم بصمة فی بناء البرک فی الماضی : احمد یونس- عبدالرحیم – علی ملاحسین – وصالح خالد.
فی الماضی کانوا یستعملون الصّاروج  بدل الاسمنت . تکثر البرک فی جنوب ایران ، تری فی کل قریة عشرات البرک ، البرک فی هذه القری منبع الحیاة وشریانها وهی مرتبطة بهطول المطر وغزارته
والسنة التی تقل فیها الامطار تجف البرک ویعانی الناس من قلّة الماء مع کثرة البرک فی هذه المناطق.فی الماضی یکفیهم ماءالبرک سنوات واعواما مع انّ البرک  
فی ذالک الزمان قلیلة ومحدودة.        



تاریخ: 26 / 7 / 1390برچسب:,
ارسال توسط محمد عبدالله الابنودی

 http://up.arabseyes.com/uploads/23_08_1213457500345.gif

              طاحونة الحب.

     من اهم المعالم الاثرية والتاريخية تقع شمال قرية نخل جمال

      عمرها اكثر من (500)سنة . حكاية صناعة الانسان في الماضي؛

     حكاية الجد والعمل؛ حكاية الاءك الرجال الذين صنعوا الحضارة والمجد

    والعظمة . مازالت متماسكة ، صامتة الي يومنا هذا تتحدي صيحات الزمن

    تعايشنامعها صغارا ويا ما لعبنا تحت اسوارها وتعلق قلبنا اليها ونحن كبارا .

 

تعلیق/محمد عبدالله الابنودی




تاریخ: 23 / 7 / 1390برچسب:,
ارسال توسط محمد عبدالله الابنودی

 http://up.arabseyes.com/uploads/23_08_1213457500342.gif

          قلعة بني حماد التاريخية

من المعالم التاریخیّة، تقع شرق نخل جمال . هذه القلعة تتکون من قسمتین
القلعة الشرقیة والقلعة الغریبة . القلعة الشرقیة وهی اقدم بنیاناً، بُنِیت علی ید سلطان إحمدی ؛ وتُسمی بقلعة إحمدی هوالنّائب المباشر للشیخ علاق الحمادی حاکم بندر مقام .وامّا القلعة الغربیة بُنِیت بخمسين سنة بعد الاولی
الشیوخ الذین سکنوا فی هذه القلعة وحکموا العباد :1- الشیخ حسن الحمادی2- الشیخ سلیمان الحمادی وفی آخر المطاف سکن فی هذه القلعة الشیخ یعقوبی . وهو آخر شخص یسکن فی هذه القلعة.
              مشاهد من قلعة بني حماد التاريخيّة عبر التاريخ والازمنة

 صورتان قديمتان من قلعة بني حماد الاثرية يرجع تاريخهما الي الثمانيات من القرن الميلادي

    صور حديثة لقلعة بني حماد،؛ صوّرت في يوم الاثنين 15 من ذي القعدة سنة 1433 هجرية الموافق 10 من مهر

   سنة 1391 شمسية   الموافق 1 من اكتوبر 2012 ميلادية .

  لم يبقي من هذه القلعة الاّ اطلالاً خربة ، تحكي حكاية مودّع.......

  




تاریخ: 23 / 7 / 1390برچسب:,
ارسال توسط محمد عبدالله الابنودی

 

   http://up.arabseyes.com/uploads/23_08_1213457500343.gif

 

        صور حديثة لقرية نخل جمال صورت يوم الخميس 12 من ربيع الاول سنة1434هجرية

نخل جمال وموقعیّتها الجغرافیّة
 نخل جمال قریة صغیرة عدد سکانها (460) نسمه تابعة لمنطقة شیبکوه من محافظة هرمزگان(    هرمزجان) جنوب ایران.
الموقعیّة:
 تقع نخل جمال من جهت الشمال بجبال سینجول ،ومن جهت الجنوب بقریة ارمیله ،ومن حهت المغرب بقریة سکروه ، ومن جهت المشرق بقریة الفدان .
فی القریة اربعة مساجدومستوصف ومدرستان ابتدائیّة  واعدادیّة،. اهل القریة یتکلمون باللغة العربیةوهم من اهل السنة الشافعیة.
منبع المعیشة: صید السمک – الزراعة- التجارة- العمل فی دوایر الحکومیّة .
النّخیل : یجد فی قریة نخل جمال اکثر من (500) فسیلة نخل تسقی بماء الفلج المتدفق من الجبل .
البرک: یجد فی داخل نخل جمال وخارجها اکثر من (60) برکه.
المعالم التا ریخیّة:من اهمّ المعالم الاثریّة والتاریخیّة فی قریة نخل جمال:
1-قلعة بنی حماد2- طا حونة الحب3- الفلج 4-برکة الحا بوطی
2-5- برکة ام البرج 6- برکة الشیخ7-برکة السبکه 8-برکة ملاحسین
 
                        .  اسماء الأ مکنة والأ ودیة والشعاب                              

     اسماء ودیان بالقرية:بو الروب و بو الروس و بو صلبه و شعبة عبودسلوم و المسیله و بو القطن و بو الضبع و اشعاب جمره و بو الاشخر وبو  غوبان .السلطوانه :: محل قریب من الجبل الشمالی . برکة الحابوطي : برکة یتجمع فیها الماء الذی یأتی من نبع من الجبل عبر الفلج   والقناة. اسماءالنخیل:                                                                                                           فاته  ابسیتین و فسیل زاهد و اسحول و الخرّب و العلوه و فسیل راشد وفاتة الغربیة

والشرقیة .

-------------------------------------------------------------------------

اسماء قدیمة وحدیثة لعوایل نخل جمال:آل بوعبدالملك -آل بوبهلول-_آل بو علي ملك-_آل بوالخاجه_-آل بوالعلوه-_آل بو بحار-_آل غريب-_آل بواحمدي_-آل زاهد_آل بو عمران_آل بو ملا صالح_آل بوالفت_آل ملا حسين_آل بو يونس_آل بو حبيب_ آل بو خالد_آل بومحمد عبد الرحيم_آل بو صالح عبدالله_آل بو كمال_آل بو نافع_آل بو علي ملا حسين_ آل بو الدشتي_آل حاج محمد _ آل بو باغي_آل محمد حسين_آل بوجناع_آل بو هيفو_آل بو سرباز_آل بوحسن عبدالله_ال بو سليمان -  آل بو نصرالله -آل بو یاهو- آل بوعبدالجبار-آل بو یوسف شابور- آل بوخلف- آل بو أحمدی-آل بو صالح عبدالجلیل- آل بو هارون -آل بو علی ابل -

-------------------------------------------------------------------------

 http://up.arabseyes.com/uploads/23_08_1213457500344.gif

نبذة من تاریخ نخل جمال:

اسسها رجل يدعى جمال فكانت له مزرعة نخيل فيها ، و بعدما اكتشف الناس فيما وجود نبع من الجبل يصل للمنطقة توافدوا عليها ، و كثرت العوائل المالكة للنخل ( معظمهم من بني حماد ). ، ويو جد بها قلعة لشيوخهم و آخر شيوخهم هو الشيخ يعقوب الحمادي الذي انتقل للعيش في دولة الأمارات العربية المتحدة في الثمانينات من القرن العشرين وتوفي هناك ، ولا زال أبناء عمومته في هذه القرية. الحماديون أو الحميديون هم من سكان نجد، بطن من (جذام) انتقل فخذ منهم من نجد إلى منطقة (العديد) جنوب شرقي دولة قطر الواقعة على ساحل الخليج العربي، وذلك سنة 990هـ . وعلى أثر الخلاف الذي وقع بينهم وبين جيرانهم العبادلة – الذين سكنوا المنطقه قبلهم – على بئر الماء، انتقلوا سنة 1110هـ إلى برفارس . وسبب الخلاف الذي حدث بينهم هو قلة الماء وعدم كفايته للقبائل الساكنة في تلك المنطقة. حيث لم يكن فيها غير بئر واحد لسقي الحيوانات التي كثرت لديهم، وهي الإبل والغنم. وبسبب قلة الماء والجدب الذي حل بهم، إذ عدمت المراعي، انتقل بنو حماد إلى البر الآخر وهو برفارس. وكان برفقتهم جمع كبير من البدو سكان المنطقة، وهم من قبائل شتى. وكان يرأس هؤلاء البدو المدعو حاتم بن حمود. وتم انتقالهم عن طريق رأس (بوعبود) بالسفن الشراعية. ( المنبع صفوة فارس)

 --------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

 

 المهن والتراث:(1) مراحل تصفية الحبّ قديما وحديثاً

صور وتحلیل

http://up.arabseyes.com/uploads/31_07_1213437233032.jpg  http://up.arabseyes.com/uploads/31_07_1213437233035.jpg

              الحصاد :  (حان اوان حصاد الحبّ بعد ما اصبح هشيماً يابساً )

http://up.arabseyes.com/uploads/31_07_1213437233034.jpg

                        التّاله : الحبّ الذي جُمِعَ بعد حصاده.

 

      الاسبكه : عبارة عن وعاءٌ منسوج من الحبال القوية، يضع فيه الحبُ بعد حصاده

http://up.arabseyes.com/uploads/21_08_1213455807952.gif

                                     ( تصفية الحب من القشور)

تصفیةالحبّ وتسمی عند زارعی الحبّ بالزری( الزرو) مأخوذة من قول الله عزوجل :( فأصبح هشیماً تزروه الریاح ) ومعناه :تصفیة الحب من القشور والتبن والرمل یقولون فلان یزری ویعنون من ذالک فلان داس حبّه والآن یصفیه من قشوره . وهی عملیة الاخیرة بعد الدوس والحصاد وهی ایضاً عملیّة جماعیة یتعا ونون فیها الرجال . وبعد تصفیته یوزن ویضع فی الاکیاس . فی الماضی عملیة الحصاد والدوس والزری تستغرق اسابع .
الآلة التی تستعمل لتصفیة الحب تسمی(  میزراء ) وهی تصنع من الخشب او من عود الاشجار  ولها اصا بع   تصنع من عود الدنقو.
الفا ظ وعناوین تستعمل فی الماضی عند الزراعة والحصاد والدوس:
این المزراء : الآلة التی تستعمل لتصفیة الحب .
فلان یزری (یزرو): تصفیة الحب من القشور والتبن والرمل .
الیوم دیسه: الیوم الجو حار ینفع للدوس.
ابو عبدالله داس جا خونه: الحب الذی جُمِعَ وحانه وقت دوسه.
ابو عبد الله سوّ حبّه (20) تخم: ای: عشرون ضعفاً.
ابو عبدالله سوّ حبّه (5) خراویل: الخروال یعادل ( 200 )کیلو
ابو عبدالله سوّ حبه(20) جلّه:الجله تعادل(20) کیلو
فلان حطّه حبّه وتبنه فی الأنبار: الانبار المکان الذی یضع فیه الحب والتبن
الحب للآن فی المیدان: المیدان المکان المخصص الذی یضع فیه الحب  قبل دوسه وتصفیته.
الاسبکة:آلة تضع فیه الحب بعد حصاده . وهی مصنوعة من الحطب والحبال
الغربال: یستعمل لنخل الحب وتصفیته من التبن والقشور یشبه المنخل یصنع من جلود البقر.
الداس : آلة یحصد به الحب بعد جفا فه.
التاله: الحب الذی جِمع بعد حصا ده .
الزّی: الحبل الذی تربط به الاسبکه.
صور حديثة لتصفية الحبّ بالآلة الحديثة:
----------------------------------------------------------------------------------------

 المهن فی الماضی(2) صناعة البرادع

 

 http://up.arabseyes.com/uploads/21_08_1213455818101.gif

                                        (   صناعة البرادع )

     صناعة البرادع  من  الصناعة القدیمة التی مارسها الآباءوالأجداد؛ ومازال یوسف علی  شاپور من اهالی         قرية  نخل جمال یمارس  هذه المهنة.

البردعة ؛جمعها برادع  وهی التی تضع  علی ظهر الحمار عند رکوبه . یقولون : بردعت الحمار  :ای وضعت البردعة -       فوق ظهره .

-----------------------------------------------------------------------------

        المهن والتراث(3) الصّاروج

 http://up.arabseyes.com/uploads/21_08_1213455809162.gif

دوس الصّاروج
صورة عبدالله بن سرباز ( ابوشعبان) من اهالی قریة نخل جمال .
تحکی لنا هذه الصورة حکایة معا نات الناس فی الماضی ، کیف کان یجدون ویجتهدون من اجل لقمة العیش .
الصّاروج : هو المادة الاساسیّة للبناء فی زمن الماضی ، یحتاج الصّاروج اساببع وربما اشهر لصنعه وتهیئته،.
ومن المناطق المعروفة التی یصنع فیها الصّا روج فی زمن الماضی قریة نخل جمال .
غالباً الصاروج یستعمل لبناء البرک فی زمن الماضی وابرز المقاولین واشهرهم لبناء البرک وتهیؤة الصّاروج فی ذالک الزمن 1- حاجی عبدالرحیم 2- احمد یونس 3- علی ملا حسین 4- صالح خالد
------------------------------------------------------------------------------------------------------
المهن والتراث (4) بناء الفیوض
http://up.arabseyes.com/uploads/24_08_1213458160682.gif
هذا الفیض احدث الفیوض بناءً ؛ تمّ بناء ه فی یوم الثلثاء الخامس من شهر ذی الحجة عام 1432هجریة وهو متعلق بابراهیم احمد الاستاد من اهالی قریة نخل جمال.
یعتبرهذا الفیض من اطول الفیوض فی هذه المنطقة ، طوله (90) زراعا وارتفاعه( 5) ازرع ، المواد التی استعمل فی هذا الفیض :الطا بوق والاسمنت . یقع هذا الفیض غرب قریة نخل جمال وبالتحدید جهت الشمالیة من نخل فاطه . 
الفیض ؛ جمعه (فیوض) وله معانی شتی :1- الامتلاء والزیادة یقولون : فا ض ماءُ الاناء 2-الجود والکرم : مثل رجل فیاض ای جوّاد –کریم .
بناءُ الفیوض ،مهنة قدیمة مارسها الآباء والاجداد وانتقلت الینا جیل بعد جیل و ما زال اهل قریة نخل جمال یمارسون هذه المهنة .
یستعمل بناءُ الفیوض لامور شتی : لِ : 1- جمع المیاه 2- تصفیة المیاه 3-خروج المیا ه الزّایدة 4-المحافظة علی بنود النخیل وسدوده من الانهیار و الانهدام .
المواد التی یستعمل فی بناء الفیوض . الصاروج والحجارة قدیماَ والطا بوق والاسمنت حدیثاَ .
 
                    تعلیق// محمد عبدالله الابنودی
-------------------------------------------------------------------------------------------------------
المهن والتراث(5) بناء الچارو
 http://up.arabseyes.com/uploads/24_08_1213458160681.gif
الچارو
من المهن والتراث القدیم التی مارسها الآباءُ والاجداد و مازالت تمارس فی قریة نخل جمال . الچارو؛ تبنی بین بنود النخیل وسدوده لحما یة السدود من الانهیار عندهطول الامطار وفیضان الماء ؛وایضا تستعمل الچاروه لجمع المیاه وتصفیتة. من فوایدالچاروه : لها فی وسطها فتحات تُغلَق عند غزارة المطر وامتلاء البنود من الماء وفتحها جزئیّاً وتدریجیّاً عند سقی النخیل ؛وهذا یُسهّل علی صاحب النخیل التعب والمعاناة .الموادالتی یستعمل فی بناء الچارو : الصاروج والحجارة قدیما . الاسمنت والطا بوق والحجارة حدیثاٌ .
.فا یده : ) الچارو) کلمة فارسیة بمعنی الصّاروج، سمیّت بالمواد الاولیة التی تبنی به قدیما.
-------------------------------------------------------------------------------------------------------
المهن والتراث (6) مهنة الخوص

 الخوص من المهن القدیمة التی مارثها الآباء والاجداد من اجل لقمة العیش ؛ هی مهنة شاقة ومتعبة یسافر الخواص شهوراٌ عبر السفن الشراعیّة التی مرتبطة حرکتها بهبوب الریاح وشدّته وتمیل مع کل ریح . لاتسمع الا اصوات وحرکات امواج البحر الذی کاد ان یضرب بالسفینة فی کل جانب ، ولرکبان السفینة ایضاً انا شید واهازیج وصیحا ت تعبر عن ما فی الفؤاد وتزیل التعب والمشقة وتفرج الکرب وتصبّر الخواصین علی فراق الاحباب وترک الدیار .
نعم : الخوص مهنة شاقة ومتعبة فی الماضی؛ والغوّاص یسافر شهورا یکابد ویصارع الحیاة ویتحمل فراق الاهل وترک الدیار ویخوص قعر البحار من اجل لقمة العیش، یا تری هل سیرجع بعد هذا العنا ء والتعب والسفر البعید بلقمة عیش تسدّ رمق عیاله ، ام سیرجع خالی الیدین ؟
من اهمّ الغوّاصین فی الماضی  من اهل قریة نخل جمال الذین لهم صیت وبصمات تذکر .
1-حا جی احمد العوفی 2- عبدالله سرباز 3- محمد یاسین 4- احمد سلیمان  5-حاجی عبدالرحیم    
 أغاني وأهازيج البحر في الما ضی:
كان من عادة أهل هذه المهنة أن يترنموا بأهازيج وأغانٍ تخفيفا من قسوة البحر وغربة البعد عن الأهل-وهو المغني صاحب الصوت القوي- بقيادة البحارة في تناغم شجي بترديده "المواويل أثناء ممارسةالعمل؛ لذا عرفت بـ"أغاني العمل". ولهذه الأغاني دور حيوي في نفوس البحارة أثناءعملهم الشاق، إذ تدفعهم إلى مزيد من بذل الجهد ونسيان مشقة العمل. وتتميز تلك الأغاني بإيقاعها السريع الذي يتناسب مع سرعة العمل، كما يلاحظ فيها عدم استخدام الآلات الموسيقية عدا الطبل و"الطوس" أي الصجات، وما يصدر عن البحارة من تصفيق منظم وضرب بالأرجل على سطح السفينة.
ويعد هذا الغناء تعبيرا صادقا عن الالتجاءإلى الله وطلب العون منه سبحانه للصبر على فراق الأهل والأحبة وقسوة العمل،فيتوسلون إليه بتيسير أعمالهم وإنجاح مهمتهم، كما يظهر في بعض هذه الأغاني مدىالشوق للأهل والأحبة.
ويقوم "النهام-وهو المغني صاحب الصوت القوي- بقيادة البحارة في تناغم شجي بترديده "المواويل  //.  هذا.نماذج من نصوص أغاني البحارة:
فلق المحار :

* هولو يا ألله الهادي

آه تهدينا

والله وقلب مشقي

والبحر دونه

يا سيد المرسلينا


اشفع لنا يا محمد

اشفع لنا بالشدائد

يا مول الغائبينا

* ودعتكم بالسلامة يا ضوي عيني

وخلافكم ما طبق جفني على عيني

واعدتني بالوصل لمن حفت عيني

ظليت يا سيدي جسم بلايا روح

قد فر مني العقل وصار الجسم مطروح

كل العرب هودت وأنا خلي الروح

يا نور عيني مثل ما رعاك راعيني
 
 
           تابع المهن والتراث في الصفحة الثانية


ادامه مطلب...
تاریخ: 23 / 7 / 1390برچسب:,
ارسال توسط محمد عبدالله الابنودی