آخرمدونة لقریة نخل جمال
مدونة الابنودی

 صور من الذّاكرة: فتح نافذة علي المهن والحِرَف و الأدوات القديمة.

http://up.arabseyes.com/uploads/21_08_1213455807951.gif http://up.arabseyes.com/uploads/21_08_1213455818101.gif

              (  تلقيح النخيل)                                         ( صناعة البردعه)

http://up.arabseyes.com/uploads/21_08_1213455818102.gif     http://up.arabseyes.com/uploads/21_08_1213455809162.gif

                 ( صناعة الغزل )                                                  ( دوس الصاروج )     

  http://up.arabseyes.com/uploads/21_08_1213455807952.gif  http://up.arabseyes.com/uploads/21_08_1213455809161.gif        

                    ( تصفية الحبّ)                                              ( جلد الحبال )

    http://up.arabseyes.com/uploads/26_08_1213459661501.jpg        http://up.arabseyes.com/uploads/23_08_1213457158274.jpg                                 

                ( ألشّلّوت )                                           ( خرس التمر )

                                                       

 




تاریخ: 12 / 2 / 1391برچسب:,
ارسال توسط محمد عبدالله الابنودی

غافة بركة ام السبكه
تقع هذه الغافة شرق القرية وبالتحديد جنوب قلعة بني حمّاد التاريخية؛ سميّت باسم ( غافة بركة ام السبكه ) نسبتاً الي بركة ام السبكه التي تقع بجوارها منذ قرون واعوام..فهده الغافة تعتبر من المعالم الاثرية والتاريخية التي مرّ عليها السنون والاعوام وتركت خلف ظهرها اجيالا . فهي مازالت صامتة متماسكه عبر الاجيال والعصور؛ لنا معها ذكريات وروايات وقصص يا ما لعبنا تحت ظلالها الوافروتشبثنا بأخصانها الدافئ ؛ صمود طويل وحكاية اجيال واناس واحبه كم جلسوا واستمتعوا وتنسموا النقاء والوفاء بصحبتها حزن طويل صامد بعد فراق الاحبه،  فهي الماضي والحاضر والمستقبل ............
 تحقيق محمدعبدالله الابنودي

 اضف معلومه جديده عن هذه الغافه




تاریخ: 7 / 2 / 1391برچسب:,
ارسال توسط محمد عبدالله الابنودی

 http://up.arabseyes.com/uploads/20_08_1213454387051.gif

هذا البيت الساذج المتواضع هو بيت الملا محمد صالح الخنجي ؛ ولد ونشأ وترعرح  ولقي الله سبحانه تعالي فيه.يقع هذا البيت بجوار مسجد الجامع من الناحية الشرقية ؛ تم هدمه في سنة 1390 شمسية الموافق 1432 هجرية وذالك بسبب توسعة مسجد الجامع الذي بجواره؛  فهو بيت داوم اهله علي طاعة الله وذكره وقرائت القرآن ، فهذا البيت يعتبر المدرسة الاولي لتعليم القرآن الكريم ، فتخرج من تحت اسواره اكثر شباب القرية ، فلكل فرد  من هؤلاء  ذكريات وقصص ،اسئله ربما يعود بك الي الماضي والي هذا البيت و يعطيك شمّة او شوية من حكاياته وذكرياته .

الملا محمد صالح الخنجي

قبل (140)سنة او اكثر ولد هذا الرجل في قرية نخل جمال ونشأ وترعرع وبدأ حياته العلمية والعملية في هذه القرية ؛ درس القرآن الكريم علي يد علماء ذالك الزمان، من اجل العلم والمعرفة سا فر الي مديتة كوهج التي تُعد حينذاك منبع العلم والمعرفة ؛ تعلم في هذه المدينة الكتابة والسيرة والفقه والادب ثم عاد بعد فترة من الزمن الي هذه القرية ؛ فله وقفات وبصمات في هذه القرية من اهمها : اولا: قضي عمره اماماً وخطيباً لهذه القرية ثانياً: يعتبر من الاوايل الذين لهم بصمات في تعليم القرآن الكريم في تلك الفترة فتخرج علي يده اكثر شباب القرية .فهو يعتبر رمز من رموز هذه القرية وعلم من اعلامها؛ احبّ اهل هذه القرية واحبّوه؛ كيف لايحبونه وهو يعتبر معلّمهم وحكيمهم ومستشارهم الذي يأخذوا منه الرأي و المشورة.
عاش الملا محمد صالح الخنجي اكثر من ثمانين سنة ولاكن كانت حياته كلها عطاءٌ وبذل وسخاء تارة في مجال الامامة والخطابة وتارة اخري في مجال التعليم والتربية.
من اهم الشباب الذين اخذوا منه القرآن الكريم:1- حسين ابراهيم ملاحسين2- ملا عبدالرحيم نصرالله 3- علي ملاحسين 4-علي محمد صالح 5- احمد يوسف هارون 6- صالح خالد7- عباس محمد حسين
 توفي رحمة الله عليه ظهيرة يوم الجمعة في قرية نخل جمال عن عمر ناهز (80) سنة .بعد مسيرة من العطاء والأنجازات . فله من الابناء ولدان وهم حسن محمد صالح 2- علي محمد صالح
حسن محمد صالح توفي في العام السابعةعشر متأ ثراً بالجدري وهو الابن الاكبر.
علي محمد صالح: من مواليد قرية نخل جمال نشأ وبدأ حياته العلمية والعملية فيها حيث درس القرآن الكريم علي يد ابيه الملا محمد صالح وبعد ذالك ايضاًواصل درب ابيه في مجال الامامة والخطابة سنوات عدبدة  في هده القرية؛ من اجل لقمة العيش والسعي وراء الرزق سافر الي خارج الدولة الي دولة الكويت وفي آخر المطاف استقر في دولة الامارات العربية المتحدة وعمل سنوات كإمام للمسجدومازال يسكن هذه الدولة ويبلغ من العمر قرابة الثمانين.

  تحقيق/محمد عبدالله الابنودي  يوم الجمعة 28 من جمادي الاول سنة1433 هجرية




تاریخ: 1 / 2 / 1391برچسب:,
ارسال توسط محمد عبدالله الابنودی

يعتبر هذا المسجد، اول مسجد اسس في قرية نخل جمال، يعود تاريخ بنائه الاول الي تاريخ القريةواجه هذا البناء الساذج المتواضع عبر التاريخ والعصور اربع مراحل من مراحل التجدد والبناء :
1-مرحلة البناء والتأسيس ويعود تاريخه الي تاريخ تأسيس القرية وكما تقول الروايات والاخبار تمّ بناء هذه المرحلة علي ايادي قبيلة بهزاد( البهازيد) هذه القبيلة كانت في الماضي لها يد طويلة وبيضاء في مجال العمل الخيري في هذه المنطقة .
2-مرحلة الثانية : التجدد والترميم والصيانة وقد تمّ نفقة هذه المرحلة علي يد محمد شاهين
3- مرحلة الثالثة: مرحلة التجدد والاضافات : وقد تمّ بناء هذه المرحلة علي نفقة عبدالرحمن احمد حاجي .جزي الله خيرا كل من ساهم في بناء هذا المسجد مالا ونفسا .

يقع هذا المسجد وسط قرية نخل جمال و يحتوي هذا البناء الساذج المتواضع : مسجد للرجال طوله وعرضه 24×24 زراعا؛ وملحق مخصص لصلاة النساء ولتدريس القرآن الكريم، ومؤذنة ارتفاعها 30زراعا .  فطالما احتضن هذا المسجد تحت اسواره عبّاداً وزهّاداً ومصلين ويا ما صاح المنادي من تحت اسوارمنبره حي علي الصلاة ، حي علي الفلاح؛ خمس مرات في اليوم والليلة ، كلمات تتكرر واصوات تتغير عبر الاجيال والازمنة ؛ وتتابعت الإمامة والخطابة من تحت اسوار منبره ومحرابه واخذت مسيرها ومجراها عبر الاجيال ، جيل بعد جيل ونسل بعد نسل . كل من صلي تحت اسوار هذا المسجدمن الآباء والأجداد له رواية وحكاية سله ربما يعود بك الي الماضي والي هذا البناء الساذج المتواضع ويعطيك شويتا من حكاياته ورواياته .  

أئمّة وخطباء لهم بصمات ووقفات في هذا المسجد :
1-الملا محمد صالح2-الملا علي بن محمد صالح3- عبدالله صالح 4- حسين ابراهيم ملاحسين5- احمد علي ملاحسين 6- ابراهيم حاجي سالم 7- محمد عبدالله الابنودي 8-احمد عبدالله صالح 9- نجيب بن خلف
وفي تاريخ 1/1/90شمسي الموافق/ 16 من ربيع الثاني سنة1432هجريه تم هدم هذا المسجد وتسويته كاملا وهذا بسبب ضيق المكان علي المصلين وتبديله بمسجد اكبر واوسع 

4-مرحلة الرابعة والاخيره : مرحلة التوسيع والتطوير و قد بدئ العمل ووضع الاساس في هذه المرحلة في تاريخ 1/14/ 90شمسية الموافق/29من ربيع الثاني سنة1432هجرية.

 و قد اكتمل البناء وتم افتتاحه اول رمضان سنة 1434 هجرية .

 وقد تم هذا البناء علي يد الخير الكبير صالح بن صالح جزاه الله خيرا .

مراحل البناء والتطوير لمسجد الجامع

 

  
 
 http://up.arabseyes.com/uploads/17_07_1213425067941.jpg
   ( تكملة الشكل الخارجي للمسجد صور  24 من شعبان سنة 1433 هجريه)
   http://up.arabseyes.com/uploads/09_11_1213524718182.jpg
  http://up.arabseyes.com/uploads/09_11_1213524718181.jpg
 بداية التلوين والتجصيص للمسجد من الناحية الخارجية صور في يوم الجمعة 24 من ذي الحجةسنة 1433
 
                              صور لمسجد نخل جمال الجامع صورت 7 من صفر سنة1434
 http://up.arabseyes.com/uploads/20_12_1213560137131.jpg
 
http://up.arabseyes.com/uploads/20_12_1213560137132.jpg
http://up.arabseyes.com/uploads/20_12_1213560137133.jpg
http://up.arabseyes.com/uploads/20_12_1213560137134.jpg
http://up.arabseyes.com/uploads/20_12_1213560137145.jpg
http://up.arabseyes.com/uploads/20_12_1213560137146.jpg
http://up.arabseyes.com/uploads/20_12_1213560137147.jpg
http://up.arabseyes.com/uploads/20_12_1213560137148.jpg
 هذه الصورة التالية صورت يوم الجمعة  15 من صفرسنة1434                                
http://up.arabseyes.com/uploads/30_12_1213568796221.jpg
 
       آخر صورة لمسجد نخل جمال الجامع قبل تكملة بنائه وتطويره ؛صورت في يوم الخميس 16 من
           جمادي الاول سنة 1434 هجرية .
 
 
                                 ( تكملة المسجد )
 ( الحلقة الاخيرة ) من حلقات بناء وتطوير مسجد نخل جمال الجامع  وقد صور في يوم
   الجمعة 26 من شعبان سنة 1434 هجرية .

    تحقيق/  محمد عبدالله الابنودي من 29من ربيع الثاني سنة1432 هجرية الي 26 من شعبان

    سنة 1434 هجرية .( شكرا لكم علي تواجدكم )

     راجع الموضوع عي هذا المنتدا بعنوان(مسجد الجامع بعد التجديد والبناء)




تاریخ: 25 / 12 / 1390برچسب:,
ارسال توسط محمد عبدالله الابنودی

اللغة السايدة والمتداولة في قرية نخل جمال ؛ هي اللغة العربية ، هذه اللغة تناقلت الينا عبر الاجيال ، جيل بعد جيل ومازال اهالي قرية نخل جمال يتكلمون بهذه اللغة ومحافظين علي هويتها واصالتها حتي بعض الحروف التي لاتنتمي الي هذه اللغة شيئاً اعطت جمالاً ورونقاً وحلاوة في كلامهم ومحاوراتهم واشعارهم ومازالت هذه الحروف تتكرر الي يومنا هذا واليك بعض الحروف :

 

واحياناً يتلفظون بحرف (گ) محل حرف ( ج)   مثل: البرگ = البرج
تعال یا طیر بندبک لبرگ عالی /// سلّم علی ولیفی إغصیّن البا نی
اذا سئلک عنّی گول فی البر تعبانی /// والإ سنین والأشهور اطوا لی 
 
يتلفظون بحرف ( گ) محل حرف(ق) مثل :( گياس – گلبك –گلبي )
بازور ولیفی فی زحمة الناسی /// بارکب خیول الهوی با مشی بلا گیاس
اذا خیلک مشت خیلی انا الماشی/// اذا گلبک جفا گلبی انا الجاف
 
 
 

غرايب الكلمات في قصايد قرية نخل جمال

سناسل اگلیبی رشنٍ لِمطا یاهم /// احباب گلبی وِ ش بعّدکم عنّی

 سناسل : سلاسل وهو جمع مكسر ومفرده سلسله
رشن: الخطام
وش : استفهام بعني اي شيء
المطايا: جمع مطية وهو كل ما يركب من حمار وابل وخيول

 

تعال یا طیر بندبک لبرگ عالی /// سلّم علی ولیفی إغصیّن البا ن
البرگ العالي: البرج المرتفع
وليفي : محبوبي وهذه الكلمة تكثر في اشعارهم وقصائدهم
إغصّيّن الباني : غصن من شجرة الالبان وهو اسم مصغر وهو لون من اللغة العربية وهو يكثر في لغة نخل جمال
بندبك : سأ رسلك
صور بلا غية:
1-التشبيه : وجاء بكثرة في اشعارهم وقصائدهم :مثل
           ساروا احبابی تبعت السّیر أنا واویاهم /// هدّیت طیری ماظنّتی  یلقاهم   
              سناسل اگلیبی رشنٍ لِمطا یاهم /// احباب گلبی وِ ش بعّدکم عني                                                  
2-ضرب المثل:مثل:  طالعت نجمة الّصبح حتی للصّبح أ تبین /// تُسقی کلّ العرب من العگل والدّین

                          إ تمنّیت روحی بالإحبال أجّین /// ما اقدر أعِدّ الإسم لنّ السّماء فیه غیم

     فا یدة : ایها القارء الکریم تری فی هذه الابیات انّ اهالی قریة نخل جمال یتلفّظون بحرف ( گ) محل حرف   ( ق)  وهذا یدل علی اصالة الشعر وهویّته وسلیمة فطرة الشاعر من کل شوائب واذا اردت ان تغیر الحروف  لتغیّر بداعة الشعر وبلاغته وما یحمل من صوت موسیقیّ جمیل.
مثلا : اذا قلت سلاسل اقلیبی رشن لمطا یاهم . محلّ: ( سناسل اگلیبی رشن لمطایاهم ) لتغیّر الشعر وما یحمله من صوت موسیقیّ جمیل راق.
   اخي الكريم اذا اردت المزيد من اشعار وقصايد زمان لاهالي قرية نخل جمال راجع  ( اطباق من الماضي) علي هذا المنتدا.

    

                تحقيق/ محمد عبدالله الابنودي 19 من ربيع الثاني سنة1433هجرية

 
 
 
 
   
 

 

 
 

 

 



تاریخ: 22 / 12 / 1390برچسب:,
ارسال توسط محمد عبدالله الابنودی

 بدئ العمل في مسجد الجامع قرية نخل جمال يوم السبت26 من ربيع الاول  1433 بعدتوقف العمل اكثر من ستة اشهر .

                                                    **********************

اليوم الخميس 1 من ربيع الثاني تمّ عقد قران الاخ عبدالله يوسف علي ملاحسين  وبهذ المناسبة قد دُعِيَ جمع كثيرا من الناس  . مبروك للعريسين

                                           *****************************

هطلت امطار خفيفة ليلة الاحد 4 من ربيع الثاني علي قرية نخل جمال وسالت الاتربة وشربت بعض نخيل القرية

                                        ********************************

خطيب الجمعة لهذا اليوم 9من رييع الثاني سنة1433هجرية الشيخ ابراهيم حاجي سالم وموضوع الخطبة كان بعنوان: ( واعتصمو ا بالله جميعا ولاتفرقوا ) وايضاً في آخر الخطبة اكدّ علي المشاركة في انتخابات المجلس الشوري الاسلامي وقال انّها وظيفة شرعيّةودينية.

                                **********************************

اليوم الجمعة 9 من ربيع الثاني سنة 1433هجرية 12/12/1390 شمسية يوم انتخابات المجلس الاسلامي وقد ادلي اهالي قرية نخل جمال باصواتهم

                                    ************************

خطيب الجمعة اليوم 16 من ربيع الثاني سنة 1433 هجرية الاخ احمد عبدالله صالح وموضوع الحطبة كان بعنوان:

( الغيبة واسبابها)

                                                        *****************

انتقلت الي رحمة الله تعالي والدة عبدالله محمد العلوه في دولة العربية المتحدة  عن عمر ناهز (80) سنة وذالك في ظهيرة يوم الجمعة 28 من جمادي الاول سنة 1433هجرية و بهذا الجلل والمصاب  نتقدم الي ابناء هذه الفقيدة بالتعازي والمواساة  .نسئل الله سبحانه ان يغفر لها وان يجعل الجنة دارها ومثواها (آمين)

                                                        **********

ليلة السبت 28 من جمادي الاول سنة1433هجرية اجتمع اهالي قرية نخل جمال مع شوري  المحل في مجلس احمد علي ملاحسين ؛ دارة هذه الجلسة حول  تقسيم اراضي الزراعية علي شباب القرية وايضا توصيل الماء من الجبل عبر  انابيب الماء واستمـرت هذه الجلس مايقارب الساعة

                                  *****************************

 الفلج وبركة الحابوطي : ياتري ما الخبر عنهما ؛ قدجفت البركة وسكت صوت الماء الفلج الذي كان يسمع من القرية . لماذا يا تري؟ سئلنا اهل الشوري عن سبب ذالك قالوا ؟ نريد اصلاحه ؛ من اين تريدون اصلاحه قالوا من السلطوانه الي البركة . جزاكم الله خيرا علي هذا العمل الذي تكرر مرات ومرات  هل هذا هو العلاج  ان نصلحه من السلطوانه الي البركة وننسي الفلج الداخلي وهو الاساس وهو الاهم .  هل  هذا العمل سينجح ام هناك كلام آخر سيجيب علي هذا  الزمن عاجل ام آجل وسيتكلم علي هذا ؛  ألآجيال القادمة وكمايقول الشاعر: ستبدي لك الايام ماكنت جاهلا// ويأتيك بالأخبار من لم تزودي. ولاتنسي اي المسؤل قول الله عزوجل : ومكروا ومكر الله والله خير الماكرين .  ويقول الله عروجل : وما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد  يعلمون ما تفعلون . صدق الله العظيم

                                                             **************

 حدث ولا حرج:

المنبع ( منبع القرية ) بفضل جهود اهل القرية وعزمهم و اصرارهم استطاعوا ان يقود الماء عبر الانابيب من اقاصي الجبال العالية الي هذا المنبع وبفضل هذا الجهود اصبح كل بيت يتمتع بهذ ا الماء  في زمن تعاني القري المجاورة من نقص الماء . ولاكن في الآونة الاخيرة ظهر في هذه القرية فئة من الناس استغلوا هذا الماء الذي ملك للبلد لمصالحهم الشخصية لا حياء  من  الناس ولاخوف من الله سبحانه وتصرفوا في اموال الناس بغير حق . مع هناك غالب اهالي القرية لايجدون حفنة من الماء لغسل ايديهم .

 

 

 

 

 




تاریخ: 4 / 12 / 1390برچسب:,
ارسال توسط محمد عبدالله الابنودی

 المقدمة : نبذة من سيرة يوسف علي شاپور

يوسف علي شاپور من مواليد قرية نخل جمال ولد سنة 1310 شمسية الموافق لسنة 1353هجرية . نشأ وترعرع في هذه القرية .توفيت والدته وله ثلاث سنين وتوفي والده و هو في السابع من العمر؛ وهاكذا بقي يتيم الاب والام مرات تعتني به اخته التي تكبره سنّاً ومرات اخري يعتني به اخوه عبدالجبار وهاكذا استمرت الايام ومضت السنون والاعوام بحلوها بحلوها ومّرها. وفي العام الرابعة عشر بدأت رحلاته من اجل لقمة العيش والسعي وراء الرزق تارة الي خارج الدولة قاطعاً البحار عبر السفن الشراعية الي دولة الكويت وبقي هناك سنوات يكابد ويعمل ؛وتارة اخري ايضا قاطعا البحار من اجل الخوص والبحث عن الؤلؤ واستمرت هذه الرحلات اكثر من ثمان سنوات .وليوسف علي شاپور ايضا رحلات عبر سفينة الصحراء ( الابل) كان ينتقل من منطقة الي منطقة اخري قاطعا المسافات البعيدة يحمل بضايع وامتعة التجار علي ظهورالابل بثمن بخس وعوض قليل ؛ واحيانا يقطع الفيافي والجبال والاودية ويبقي اياما في بطون الجبال ، يجمع الاحطاب وحمله علي ظهور الابل لبيعه علي اهل القري المجاورة بثمن قليل. وتاره تجده في جبال كلات يقطع جلمودا من اقراص الملح وحمله علي راحلته ويتنقل به من قرية الي اخري . هاكذا عاش يوسف علي تارة قاطعا البحار وتاره اخري قاطعا المسافات البعيدة من اجل لقمة العيش والسعي وراء الرزق.
يوسف علي شاپور يجيد المهن القديمة : جلد الحبال- صناعة البرادع- الغزل وغيرها من المهن القديمة.ومازال الي الآن يمارس هذه المهن .
 هذا الفيديو يحمل في طياته سوالف يوسف علي شاپور عن رحلاته وتنقلاته براً وبحراً
صور في يوم الخميس 3من ربيع الاول سنة 1433 هجرية الموافق 6/11/1390 ش
   
 
 تحقيق/ محمد عبدالله الابنودي



تاریخ: 14 / 11 / 1390برچسب:,
ارسال توسط محمد عبدالله الابنودی

 

هي صناعة قديمة تفنّن فيه القدماء ومارسها الآباء والاجداد وانتقلت الينا عبر الاجيال ؛ جيل بعد جيل ، ومازال اهالي قرية نخل جمال يمارسون هذه المهنة الي يومنا هذا.. زفن الدعن عملية جماعية ، يتساعد الرجال في صنعها وهي تزفن من خوص النخيل، وهذا يكون من بعد تنظيف الخوص من الكرب والشوك، وترطيبه وتليينه مدتا لاتتجاوز عن ثلاثة ايام، ثم بعد ذالك يزفن بخيوط ( المزفن ) والخيوط لابدّ ان تكون قويتًا متماسكتًا لا تتأثّر بحرّ الصيف ولا برد الشتاء . ويستفاد من الدعن لامور شتي منها : سقوف البيوت – العريش – المنامه – السجم وغير ه ..
اصطلاحات :
المِزفَن: بكسر (الميم) وفتح (الفاء) الخيوط التي يزفن بها الدعن
الزفن : هي العمليّة الاخيرة لصنع الدعن
فايده :
مساحة الدعن: طول وعرض6×6 ازرع
عدد الخوص : بين 120—90
اجود الخوص : خوص نخيل ( المسلّي ) 
شاهد في هذا الفيديو كيفية صناعة الدعن. صوّر في يوم الثلثاء 1من ربيع الاول سنة 1433هجرية
                                        http://s1.picofile.com/file/7266949351/%D8%B2
                     تحقيق/   محمد عبدالله الابنودي     



تاریخ: 6 / 11 / 1390برچسب:,
ارسال توسط محمد عبدالله الابنودی

 صناعة قديمة تفنّن فيه القدماء ومارسها الآباء والاجداد وانتقلت الينا عبر الاجيال ، جيل بعد جيل، ومازال يوسف علي شاپور من اهالي قرية نخل جمال يمارس هذه المهنة الي يومنا هذا .

اصطلاحات :
الغزل : هي الخيوط التي تصنع من اشعار واصواف الاغنام، واوبار الابل ويستفاد منه  للفرش والالبسة والامتعة والاثاث وغيرها كما اشار الله سبحانه وتعالي بهذا في سورة النحل( ومن اصوافها واوبارها واشعارها اثاثاً ومتاعاً الي حين ).
المِغزَِل: بكسر (الميم) وفتح ( الزاء) هي الآلة التي يصنع وينسج بها الغزل (الخيوط) وهي تصنع من الاخشاب .
شاهد في هذا الفيديو حوار مع يوسف علي شابور حول (كيفية صناعة الغزل )وقد صور هذا في يوم الاحد 28 من صفر سنة 1433 هجرية / الموافق 2/11/1390شمسية

        رابط تحميل :    http://s2.picofile.com/file/7260304080/%D8%B5 




تاریخ: 2 / 11 / 1390برچسب:,
ارسال توسط محمد عبدالله الابنودی

 اهتم اهالي قرية نخل جمال قديما وحديثا بالزراعة ؛ بالخصوص زراعة الحب والنخيل اللتان كانتا منبع رزقهم ومعيشتهم و اخذت مجراها عبر الاجيال جيل بعد جيل ونسل بعد نسل ومازال اهالي القرية يمارسون هذه المهن  الي يومنا هذا .

 هذا الرابط یحمل فی طیاته زراعة الحب  علی الحمار وهذا یستغرق اسابیع وربما اشهر

یصور معانات الانسان فی الماضی کیف کان یجد ویجتهد من اجل لقمة العیش .                                       http://s2.picofile.com/file/7254299137/%D8%A7

                                               

                                                              باب ( النخيل )

    

بسم الله الرحمن الرحيم     

 الحمد لله رب العالمين والصلاه والسلام علي سيدنا ونبينا محمد  وعلي آله وصحبه وسلم .

اما بعد ليها القاري الكريم لقد اهتم الاسلام بالنخلة اهتماما بالغا  حيث يقول الله سبحانه وتعالي في محكم القران: (وَهُوَ الَّذِيَ أَنزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ نَبَاتَ كُلِّ شَيْءٍ فَأَخْرَجْنَا مِنْهُ خَضِراً نُّخْرِج مِنْهُ حَبّاً مُّتَرَاكِباً وَمِنَ النَّخْلِ مِن طَلْعِهَا قِنْوَانٌ دَانِيَةٌ وَجَنَّاتٍ مِّنْ أَعْنَابٍ وَالزَّيْتُونَ وَالرُّمَّانَ مُشْتَبِهاً وَغَيْرَ مُتَشَابِهٍ انظُرُواْ إِلِى ثَمَرِهِ إِذَا أَثْمَرَ وَيَنْعِهِ إِنَّ فِي ذَلِكُمْ لآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ )  وقال تعالى: (وَالنَّخْلَ بَاسِقَاتٍ لَهَا طَلْعٌ نَضِيدٌ)

 في السيرة النبوية ايضا احاديث كثيرة في هذا الجانب : عن أنسٍ رضيَ الله عنه عن النبي قال : ( إِنْ قَامَتْ السَّاعَةُ وَفي ِيَدِ أَحَدِكُمْ فَسِيلَةٌ ،فَإِنْ اسْتَطَاعَ أَنْ لَا يَقُومَ حَتَّى يَغْرِسَهَا؛ فَلْيَغْرِسْها )

  ايها القاري الكريم سأقدم لك تقريرا مختصرا عن النخيل ؛ ارجو من الله سبحانه ان يحوز علي اعجابك وان يكون سبباً نافعاً      لدعائكم الصالح للعبد الضعيف .

                                      1-  زراعة النخيل                         

   http://up.arabseyes.com/uploads/02_08_1213439058531.jpg                                              

       منذ الخليقة وبين الانسان والنخلة ارتباط قويّ ووثيق  فقد اهتم بها الفدما ء ومارسها الاباء والاجداد وانتقلت الينا عبر    الاجيال ، جيل بعد جيل ونسل بعد نسل، ولهذا يوجد في قرية نخل جمال اكثر من (500) قسيلة نخل ؛غرست بأ يادي           و  اساعد آباءنا واجدادنا ؛ تسقي بماء الفلج المتدفق من العيون المتواجدة في اقاصي الجبال العالية ، في الماضي تعتبر النخلة منبع    الرزق والمعيسة ولهذا لايخلو اي بيت من بيوتات هذه القرية من فسيلة اواكثر. وهناك اسماء والقاب قديمة لبعض النخيل مازالت متداولة في قرية نخل جمال وهي: المسلي-الشاخوني -الصفرو-الزمردي-الجوازي-الزعمران-اللشت-السكري-البكشي-


تاریخ: 28 / 10 / 1390برچسب:,
ارسال توسط محمد عبدالله الابنودی