آخرمدونة لقریة نخل جمال
مدونة الابنودی

http://up.arabseyes.com/uploads/08_09_1213471201042.gif http://up.arabseyes.com/uploads/08_09_1213471201041.gif

    مدرسة الشرقية تاريخ البناء (1369 شمسية)                مدرسة الغربية تاريخ البناء (1388 شمسية )   

       

         تتكون هذه المدرسة  الصيفيّة من قسمين : 1- مدرسة الشرقية 2  - مدرسة الغربية

     

 

                    

   تابع الموضوع بالنقر علي( ادامه مطلب)  او علي كلمة ( مدرسة نخل جمال الدينية التي في اعلي الشاشة )

     



ادامه مطلب...
تاریخ: 19 / 6 / 1391برچسب:,
ارسال توسط محمد عبدالله الابنودی

 العنوان : مراحل سقاية النخيل

  المكان : نخل فاته ( تقع غرب قرية نخل جمال)

 1- امطار الخير والبركة

 http://up.arabseyes.com/uploads/09_09_1213471759082.gif

                                            ( الشّارجيل )

    فوايد الشارجيل : 1- تصفية الماء 2- تخرين الماء للايام المقبلة3  -جمع الماء

http://up.arabseyes.com/uploads/09_09_1213471759083.gif

                                                      ( الچاروه)

  ا لچاروه؛ تبنی بین بنود النخیل وسدوده لحما یة السدود من الانهیار عندهطول الامطار وفیضان الماء ؛وایضا تستعمل الچاروه لجمع المیاه وتصفیتة. من فوایدالچاروه : لها فی وسطها فتحات تُغلَق عند غزارة المطر وامتلاء البنود من الماء وفتحها جزئیّاً وتدریجیّاً عند سقی النخیل ؛وهذا یُسهّل علی صاحب النخیل التعب والمعاناة .

http://up.arabseyes.com/uploads/09_09_1213471759084.gif

http://up.arabseyes.com/uploads/09_09_1213471759085.gif

                        (  بنود النخيل مليئة بأ مطار الخير والبركة)

http://up.arabseyes.com/uploads/09_09_1213471759081.gif

                                             ( جنز النخيل)

    هذا البناء الساذج المتواضع يبني علي اطراف بنود النخيل ؛ يعتبر المكان الدافئ -

    الذي يحتمي به صاحب النخيل عند برودة الشتاء وغزارة المطر  وكثرته .

     ويعتبر ايضاً مكان صيفي؛ للمسافرين  الي النخيل في وقت الصيف .

 

 تابع الموضوع بالنقر علي ( ادامه مطلب)

 



ادامه مطلب...
تاریخ: 17 / 6 / 1391برچسب:,
ارسال توسط محمد عبدالله الابنودی

                                           ألإبنود

  قرية الابنود : قرية صغيرة تقع غرب قرية ارميله ؛ القسم الغربي ، تنتمي لقبيلة بني حماد . في  اوايل السبعينات من السنة الميلادية هاجر اهلها ، فمنهم الي القري المجاورة ومنهم الي خارج الدولة . فأصبحت اطلالاً خربة  تتحدا صيحات الزمن  الا بعض بيوتات الغريّية مازالت حيتاً يسكنهابعض رعاةالغنم  الذين هاجروا اليها من القري المجاورة ، وجعلوها سكنا لهم ومرتعا . الابنود، ذات ارض واسعة ومرتعاً ولهذا هاجر اليهابعض رعاة الغنم من القري المجاورة واستوطنوا فيها ...

    الحنين الي الماضي:

http://up.arabseyes.com/uploads/31_08_1213464390631.gif

 راودني الحب والحنين والشوق الي هذه الديار ؛ ديار الآباء والاجداد والاحبة ؛ لي فيها بعض ذكريات الطفولة التي مازالت تراودني كأنها احلام او اضغاث احلام ؛ فأخذتُ مسيري الي هذه الديار ؛ لعلي اري من اقول له؛ قفا نبكي من ذكري حبيبِ ومنزلي ؛ او اجد من يروي لي قصة هذا المكان  او يعطيني شويتا من حكاياته او شمتا من ذكرياته . فرأيت هذه الديار لم تكن دار ؛ اطلالا خرية وحكاية هجر قاسية وبكاء مستمر بعد اهمال الاحبة وتلاعب يد الزمن .

 البنود: حكاية اجيال واناس واحبة  كم جلسوا واستمتعوا ورووا الحكايات والقصص وتنسموا النقاء والوفاء يصحبها حزن  وعويل صامد بعد فراق الاحبة . فبدأت ألتقطُ ما تبقّي من خطوات الماضي وأُلَملِمَ تلك الذكريات المفقودة .

 

   تابع الموضوع في الصفحة التالية:انقر علي ( ادامه مطلب )

 



ادامه مطلب...
تاریخ: 10 / 6 / 1391برچسب:,
ارسال توسط محمد عبدالله الابنودی

        1- مراحل تعليم القرآن وتعلمه

     تعلیم القرآن وتعلمه  فی قریة نخل جمال قدیماً وحدیثاً.

       يقول رسول الله صلي الله عليه وسلم : مبيناً اهميّة تعليم القرآن وتعلمه :( خيركم من تعلم القرآن وعلمه)

       ولهذا اعتنت الأمّة الاسلاميّة بهذا القرآن جيلاً بعد جيل ونسلاً بعد نسل واعتبرته من اجلّ الاعمال واشرفها.

       إنّ لتعليم القرآن وتعلمه في قرية نخل جمال في الماضي والحاضر دورٌ واسعً واهتمام خاص.

       المطوع: هو معلم القرآن؛ في الماضي له مكانة خاصة واحترام وافر ؛ هو المعلم والمربي والأب الحنون.

      المطوع في الماضي يكتفي بتعليم القرآن واحياناً يعلم الكتابة والخطوط العربية بعوض قليل او عوض مقطوع.

       الخميسيّة: (وهي مايُعطي المطوع شئٌ بسيط في يوم الخميس من قروش اوغيره ). لها دور خاص -

        ورونق خاص في مكاتب القرآن في الماضي .

       و من اهمّ مدرسي القرآن في قرية نخل جمال في الماضي ولهم بصمات تذكر :

       1- الملا محمد صالح: فهو يعتبر اول مدرس للقرآن الكريم في هذه القرية فتخرج علي يده اكثرشباب-

        القرية . اذا اردت المزيد عن هذه الشخصية راجع باب ( شخصيات لهم بصمات ) في هذا المنتدا.

       2-  ملا سليمان: من اهم مدرسي القران في هذه القرية وله بصمة في هذا المجال فتعلم علي يده

        جمعا من شباب القرية رحمة الله عليه.

          3-الملا يوسف هارون : له بصمات في مجال تعليم القرآن الكريم فتعلم علي يده اكثر شباب القرية -

         اذا اردت المزيد عن هذه الشخصية راجع باب ( شخصيات لهم بصمات )

       4- الملا عبدالرحيم نصر الله فهو يعتبر من اهم مدرسي القرآن الكريم في الماضي فتعلم القرآن علي يده-

      اكثر شباب القرية ؛ اذا اردت المزيد عن هذه الشخصية راجع :( شخصيات لهم بصمات )

        اما تعليم القرآن وتعلمه في زماننا ،ايضاً له اهتمام خاصّ ودورٌ اوسع وطابع آخر؛ تغير الحال والزمان والمكان-

        واصبح مع تعليم القرآن ؛ التجويد-التفسير -السيرة والفقة و....

       ومن اهم مدرسي القرآن في زماننا ولهم ايضاً بصمات تذكر:

       1- ابراهيم حاجي  سالم  امام وخطيب القرية

        2- محمد عبدالله الابنودي امام وخطيب القرية

    لاننسي انّ هناك ايضاً شباب خدموا القرآن الكريم ولهم بصمات في مجال تعليم القرآن الكريم:

     1- علي محمد حسن  2- علي ابراهيم نصرالله 3 محمد سليمان 4- محمد عبدالرحمن 5- احمد  عبدالله صالح - 6- نجيب خلف 7-علي عبدالله الخواجه

    وهناك ايضاً شباب من هذه القرية لهم بصمات في هذا المجال  لايسع المقام بذكر الاسم -

    فجزاهم الله خيراً وسدد خطاهم وجعلهم خير الناس كما يقول النبي صلي الله عليه وسلم:

             (خيركم من تعلم القرآن وعلمه )

       هذه صور لمراحل تعليم القرآن في قرية نخل جمال

   

http://up.arabseyes.com/uploads/23_08_1213457546242.gif

                 الملا يوسف هارون مع الطلبة سنة 1397هجرية

 http://up.arabseyes.com/uploads/23_08_1213457514552.gif 

           الملا ابراهيم حاجي سالم  سنة 1407 هجرية في مجلس يوسف صالح

http://up.arabseyes.com/uploads/23_08_1213457546241.gif

          الملا محمد عبدالله الابنودي سنة 1407 هجرية في مجلس يوسف صالح

http://up.arabseyes.com/uploads/24_08_1213458133661.gif

               الملا علي محمد حسن سنة 1411هجرية في مجلس حسين باغي

  

           مكتب القرآن الكريم سنة 1376 شمسية الموافق 1418 هجرية

           المدرسان : 1- علي ابراهيم نصرالله 2- ابراهيم علي محمد حسين

 http://up.arabseyes.com/uploads/24_08_1213458418881.jpg

              محمد عبدالله الابنودي يدرس القرآن وتجويده سنة 1432 هجرية

http://up.arabseyes.com/uploads/14_09_1213476486291.gif

http://up.arabseyes.com/uploads/14_09_1213476486302.gif

             مكاتب القرآن الكريم لسنة 1433هجرية الموافق 1391شمسية

 

      مكتب القرآن الكريم لسنة 1434 هجرية ، المدرسان: عبدالرحمن بن ايوب -

     و محمد ابراهيم حسن احمد

     -------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

      2- مجالس القرآن الكريم في شهر رمضان المبارك

      http://up.arabseyes.com/uploads/25_08_1213458640421.gif

                  نسخة من صور مجالس القرآن الكريم . صورت سنة 1433 هجرية

                                        في مجلس عبدالرحمن يوسف ابراهيم .

     مجالس القرآن فی رمضان و تسمی( التثویبه) تبدئ من بعد صلاة التراویح الی الفجریتناوب فیها الرجال والصبیان . هی عادة قدیمة فی قریة نخل جمال تنا قلتها الا جیال جیل  بعدجیل ونسل بعد نسل لحصول الاجر والثواب.

 وفی آخرایام رمضان یُجمَع الناس ویدعون الله ویتضرعون الیه بقبول تلاوتهم وان یجعلها فی  میزان اعمالهم وان یجعل ثواب هذه الختمات لهم ولأ مواتهم ثم بعد ذالک یضع علی الما ئدة ما تیسر من  مؤ کولات ومشروبات .

 تنبيه : اذا اردت المزيد من مراحل مجالس القرآن ؛ راجع باب ( صفحات من تاريخ نخل جمال في البوم الصور )

 

 ------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

 3- المسحّراتي       

  http://up.arabseyes.com/uploads/23_08_1213457514551.gif

    هذه صورة محمد حسن المراغی ( البا ز) رحمة الله علیه من اهالی قریة نخل جمال
عرفنا ه ونحن صغارا مؤذنا و مسحّراتی فی شهر رمضان ؛ یطوف الشوارع والابواب والاذقة بخطواته الحثیثة المنتظمة مع ایقاع طبلته بقطع سکون اللیل. یطوف بطبلته التقلیدیة التی ینقر علیها نقرات رتیبة عند کل باب ، وینادی : قم یانائم اذکر ربک الدائم وفي ليالي رمضان المباركة كان يظهر "المسحراتي" كأهم شخصيات هذا الشهر الفضيل، فهوذلك الرجل الذي يطوف ليلاً بالبيوت ليوقظ الناس لتناول وجبة السحور قبيل آذان الفجر، أي أنه هو الذي يقوم بعملية التسحيرلایرید جزا ء ولاشکورا .
والمسحراتي أحد الشخصيات المحببة إلينا خاصة ونحن صغارا، فقد ارتبطنابطبلته الشهيرة وصوته الذي ينادي به ويتغنى لإيقاظ النائمين "اصحى يا نايم وحدالدايم

   بحث : محمد عبدالله الابنودي / نخل جمال

 

 --------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

     4- القرقيعان ( الثواب)

http://up.arabseyes.com/uploads/25_08_1213458744712.gif

      الثواب وفي الدول العربية يُسمي القرقيعان والقرقاعوا ؛  لم يُختلف علي مدلوله .

     هو من التفاليد والقيم الموروثة التي مازالت باقية  الي يومنا هذا . انّه يومان في السنة:

     1- نصف الثاني من شهر شعبان 2- الثامن من ذي الحجة . تري الأطفال في هذا اليوم ،

     فرحين، مسرورين ، لابسين احسن الثياب واجملها ، رافعين اياديهم البيضاء بأكياسهم -

     الملونة ، يطوفون بكل دار ويقرعون كل باب ، قائلين بلسان الحال والمقال: ( اعطونا الله-

     يعطيكم // بيت مكه يودّديكم . يُعطَون انواع الحلويات والمكسّرات .

     طبق العادة وفت الخروچ الي الثواب من بعد الظهر الي المغرب ،يخرج الأطفال ظهراَ -

      بأكياس خالية ثمّ يعودون مساءً وقد مُلئَت اكياسهم بأنواع من الحلويّات والمكسّرات .

      فايدة : الثّواب مأخوذ من الأجر ؛ والقرقيعان والقرقاعو مأخوذ من قرع الباب ودقّه .

  --------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

      5- اجواء الاعياد في قرية نخل جمال

        مع إنّ الأ عياد سنة مؤكدة وفي الاسلام لها مكانتها الخاصة . هناك تفاليد وقيم مازال اهالي-

       قرية نخل جمال والحمد لله متمسكين بها ؛ تري الناس في هذا اليوم مجتمعين ،متكاتفين -

       معتصمين ، متزاورين ، يزور بعضهم بعضاً تري الصغير يعايد الكبير والكبير يعايد الصغير ؛ تري -

      تري في هذا اليوم اجتماع ومحبة ، اجتماع والفة ؛ تسمع في هذا اليوم كلمات والفاظ تتكرر

      منها: كل عام وانتم بخير - عيدكم مبارك -تقبل الله اعمالكم وغيرها من الكلمات التي  تحمل-

        في طياتها المحبة والالفة وتزول العداوة والبغضاء والكراهية .  

     * اليك  بعض الصور القديمة والحديثة من اعياد نخل جمال تحمل في طياتها معاني الوحدة

        والمحبة والالفة والوئام .         

http://up.arabseyes.com/uploads/21_08_1213455655381.gif  http://up.arabseyes.com/uploads/21_08_1213455736991.gif

     (  سنة 1390هجرية بيت احمد يونس)               (  سنة  1412هجرية امام بيت علي ملاحسين)

 

   http://up.arabseyes.com/uploads/25_08_1213458663442.jpg  http://up.arabseyes.com/uploads/25_08_1213458744711.gif

        ( عيد الفطر سنة 1432هجرية)                             ( عيد الاضحي سنة1432هجرية)

 

http://up.arabseyes.com/uploads/26_08_1213460102591.gif

             ( عيد الفطر المبارك سنة 1433 هجرية)

          

 

 

 

 



 



ادامه مطلب...
تاریخ: 4 / 6 / 1391برچسب:,
ارسال توسط محمد عبدالله الابنودی

     

        بسم الله الرحمن الرحيم

     الحمد لله رب العالمين والصلاه والسلام علي سيدنا ونبينا محمد  وعلي آله وصحبه وسلم .

اما بعد ليها القاري الكريم لقد اهتم الاسلام بالنخلة اهتماما بالغا  حيث يقول الله سبحانه وتعالي في محكم القران: (وَهُوَ الَّذِيَ أَنزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ نَبَاتَ كُلِّ شَيْءٍ فَأَخْرَجْنَا مِنْهُ خَضِراً نُّخْرِج مِنْهُ حَبّاً مُّتَرَاكِباً وَمِنَ النَّخْلِ مِن طَلْعِهَا قِنْوَانٌ دَانِيَةٌ وَجَنَّاتٍ مِّنْ أَعْنَابٍ وَالزَّيْتُونَ وَالرُّمَّانَ مُشْتَبِهاً وَغَيْرَ مُتَشَابِهٍ انظُرُواْ إِلِى ثَمَرِهِ إِذَا أَثْمَرَ وَيَنْعِهِ إِنَّ فِي ذَلِكُمْ لآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ )  وقال تعالى: (وَالنَّخْلَ بَاسِقَاتٍ لَهَا طَلْعٌ نَضِيدٌ )   وفي السيرة النبوية ايضا احاديث كثيرة في هذا الجانب : عن أنسٍ رضيَ الله عنه عن النبي قال : ( إِنْ قَامَتْ السَّاعَةُ وَفي ِيَدِ احدكم فَسِيلَه،فَإِنْ اسْتَطَاعَ أَنْ لَا يَقُومَ حَتَّى يَغْرِسَهَا؛ فَلْيَغْرِسْها ) ايها القاري الكريم سأقدم لك  في هذا الجانب  تقريراً مفصلا عن النخيل ارجو من الله سبحانه ان يحوز علي اعجابكم وان يكون  سببا نافعا لدعائكم الصالح للعبد الضعيف  .

  1-زراعةالنخيل              http://up.arabseyes.com/uploads/22_08_1213456465502.gif                     

 

   زراعة النخيل: منذ الخليقة وبين الانسان والنخلة ارتباط قوي ووثيق ؛ فقد اهتمّ بها القدماء ومارسها الآباء

    والاجداد وانتقلت الينا عبر الاجيال ، جيل بعد جيل ونسل بعد نسل ، ولهذا يوجد في قرية نخل جمال اكثر من-

    (500) قسيلة نخل غرست بأيادي واساعد آباءنا واجدادنا ؛ تُسقي بماء الفلج المتدفق من العيون المتواجدة  -

         في اعالي الجبال . 

      النخلة في الماضي تعتبر منبع الرزق والمعيشة ولهذا لا يخلو اي بيت من بيوتات قرية نخل جمال من-

      فسيلتين  اواكثر .

       اسماء والقاب قديمة لبعض النخيل مازالت متداولة  في هذه القرية وهي:

     ( المسلي- الزمردي-البكشي-الجوازي-الشاخوني-اللشت-الصفرو-الزعمران-السكري..)

 

                                                  2-  ركوب النخيل

  http://up.arabseyes.com/uploads/22_08_1213456453372.gif

                                  (   كيفية ركوب النخيل )

    

        ركوب النخيل مهنة شاقه ومتعبة يحتاج راكب النخيل الي مهارة ودراية وخفة اليد ؛ هذه المهنة تفنّن فيها

        القدماء ومارسها الآباءو الاجداد وانتقلت الينا عبر الاجيال، جيل بعد جيل ونسل بعد نسل ومازال اهالي

       قرية نخل جمال يهتمون بها اهتماماً بالغاً . آباءنا واجدادنا رحمت الله عليهم، لهم خبرة ودراية في ركوب

         النخيل ،  وكانوا مع كبر سنهم  وشيخوختهم يتسابقون في ركوبها  ولهم مع النخلة وركوبهاقصص

         تُخكي وروايات تُروي . ويعتبر ركوب النخيل حينذاك شغلهم الاساسي الذي منبع رزقهم ومعيشتهم .

        ولركوب النخيل اوقات وازمنة ؛ وهي علي ثلاث مراحل :    

         1-مرحلة الاولي من مراحل ركوب النخيل: التلقيح والتنبيت

         2-مرحلة الثانية من مراحل ركوب النخيل: الخرافة

         3-مرحلة الثالثة من مراحل ركوب النخيل : الجداد

        1- مرحلة الاولي من مراحل ركوب النخيل : التّلقيح والتّنبيت

     http://up.arabseyes.com/uploads/02_08_1213439388591.jpg   http://up.arabseyes.com/uploads/02_08_1213439388592.jpg

                    (  بداية الطلع  )                   ( بداية تشقق النخلة وحان اوان تلقيحها)

        في هذا الوقت اي في 12/1 من برج الحوت يدور صاحب النخيل حول نخيله ؛ فيُحلّق بنظر ه الي السماء.

        فينظر الي رأس النخلة مرات وتكرار بإمعان وتأمل ، كأني أراه فرحاً مسرورا لا تفارق شفتيه الإبتسامة-

        بحمل نخله وبداية طلعها ، فإذا هو يستعدّ لتلقيح وتنبيت نخله بتشوق .

         

 

 

       

  تابع المطلب في الصفحة الثاني

             

     .



ادامه مطلب...
تاریخ: 12 / 5 / 1391برچسب:,
ارسال توسط محمد عبدالله الابنودی

http://up.arabseyes.com/uploads/19_08_1213454046181.gif

               مشهد عام لقرية نخل جمال صوّر سنة 1368شمسية

 http://up.arabseyes.com/uploads/19_08_1213454067531.gif

                    مشهد عام لمسجد الشرقي  ( صوّر سنة 1368شمسيه )

http://up.arabseyes.com/uploads/19_08_1213454082281.gif

      قلعةبني حماد التراثية تقع شرقي قريةنخل جمال حكاية امجاد واناس من سكنها وتركها وحيدة تتحدي صيحات الزمن.( صوّر سنة 1368 شمسية)

http://up.arabseyes.com/uploads/19_08_1213454090281.gif

           تم هدم مسجد الجامع القديم من اجل توسيعه وذالك سنة 1369 شمسية .

http://up.arabseyes.com/uploads/19_08_1213454098451.gif

         مشهد عام لدار احمد يوسف هارون (صوّر عام 1368 شمسية .)

      البادگير: البناء الساذج المتواضع هو بيت صيفي ؛ اي المكان الذي خصص للجلوس فيه ايام الصيف؛ له اربع جوانب، لكل جاتب من جوانبه نافذة لجر الهواء النقي الي الداخل . انه يحكي عن زواله و قرب فنائه واضمحلاله.

http://up.arabseyes.com/uploads/20_08_1213454384671.gif

                  الحاج حسن عبدالرحمن الخواجه ( صوّر عام 1370 شمسية)

    هو من مواليد قرية العرمكي نشأ وترعرع فيها وبدأ حياته العلمية في هذه القرية؛ له ذاكرة قوية يحفظ بعض سور القرآن الكريم، والاحاديث النبويه، والقصص، ويلقي الشعر والادب وله دراية وخبرة بالانساب . توفي رحمة الله عليه في قرية نخل جمال عام 1423 هجرية عن عمر ناهز 110 عاما تغمده الله برحمته.

http://up.arabseyes.com/uploads/20_08_1213454939081.gif

     بداية بناء دار يوسف عبدالحميد سنة 1368 شمسية والاستاذ علي عبدالجبار .

http://up.arabseyes.com/uploads/20_08_1213454590531.gif

  مشهد عام لدار عبدالرحمن يوسف ابراهيم من الناحية الداخليه (صور سنة 1370شمسية )

http://up.arabseyes.com/uploads/20_08_1213454956571.gif

       مشهد عام لبركة الحابوطي من الناحية الداخلية ( صور عام 1368 شمسي )

http://up.arabseyes.com/uploads/20_08_1213454587531.gif
 

              الدچه ( الدكه ) تقع امام دار حاجي سالم عبدالله ملك ( صور سنة 1368 ) .

http://up.arabseyes.com/uploads/20_08_1213454920851.gif
 

                              دچة  ( دكة ) يوسف صالح ( صورت سنة 1368 شمسية )

   جلسات  لاتخلو من اناسها واهلها جلوس في  الصباح تحت حرارة الشمس في وقت الشتاء ، وجلوس  بعد العصرلشرب الشاي وسرد الحكايات و تبادل القصص ؛ هي تعتبر  محل توقف بايعي السلع والبضايع  . حكاية اجيال واناس واحبه كم جلسوا واستمتعوا ورووا الحكايات والقصص وتنسّموا النقاء والوفاء يصحبها حزن وعويل صامد بعد فراق الاحبه .

http://up.arabseyes.com/uploads/20_08_1213454387051.gif
 

                             ( مشهد عام  من دار الملا محمد صالح الخنجي. )  (صور سنة 1369شمسية)

 هذا البيت الساذج المتواضع هو بيت الملا محمد صالح الخنجي ؛ ولد ونشأ وترعرح  ولقي الله سبحانه تعالي فيه.يقع هذا البيت بجوار مسجد الجامع من الناحية الشرقية ؛ تم هدمه في سنة 1390 شمسية الموافق 1432 هجرية وذالك بسبب توسعة مسجد الجامع الذي بجواره؛  فهو بيت داوم اهله علي طاعة الله وذكره وقرائت القرآن ، فهذا البيت يعتبر المدرسة الاولي واللبنة العظمي لتعليم القرآن الكريم ، فتخرج من تحت اسواره اكثر شباب القرية ، فلكل فرد  من افراده  ذكريات وقصص ،اسئله ربما يعود بك الي الماضي والي هذا البيت الساذج المتواضع  و يعطيك شمّة او شوية من حكاياته وذكرياته .

http://up.arabseyes.com/uploads/20_08_1213454406391.gif

                  صلاة عيد الفطر المبارك سنة ( 1362) شمسية الموافق(1404) هجري

http://up.arabseyes.com/uploads/20_08_1213454949601.gif

                (  الرّحله )  سيارة علي ملاحسين  سنة ( 1368 )

http://up.arabseyes.com/uploads/19_08_1213453638431.gif

           صورة قديمة لفريق نخل جمال صور عام 1362 شمسيه الموافق  1404 هجريه

  http://up.arabseyes.com/uploads/19_08_1213453704971.gif

                                          (  مشهد من البهله)

           الپهله ( البهله ) تحمل في طياتها الحزن والاسي .( صوّر سنة 1368 شمسيه .)

        تقع وسط نخل جمال وبالتحديد غرب مسجد الجامع، فهي تعتبر من المعالم التاريخية والاثرية-

       يعود حفرها الي المسجد الاول الذي بنته قبيلة البهازيد . البهله لها ارتباط قويّ بالمسجد الجامع-

     لانها في تلك الفترة محل وضو ء المصلين وطهارتهم ؛ لاينقص ماءها ولايغيض ولايتغير بمرورالايام .

    تتغذا بما ء الفلج الذي يجري من بركة الحابوطي .

   دفنت عام 1372شمسية بعد صمود طويل واهمال الاحبة وتلاعب يد الزمان ؛ صارت ذكري من ذكريات -                    الماضي وقصة وحكاية ستتناقلها الاجيال القادمة . وربما ينطبق عليها هذا المصراع :

       ( سيذكروني قومي اذا غبت عنهم )

 

   

 

 

    تابع صور مراحل مجالس القرآن الكريم في شهر رمضان الكريم  في الصفحة التالية.

 



ادامه مطلب...
تاریخ: 9 / 5 / 1391برچسب:,
ارسال توسط محمد عبدالله الابنودی

http://up.arabseyes.com/uploads/22_08_1213456465501.gif

الجريش: اكلة شعبية من تراث قرية نخل جمال وما زالت هذه الاكلة موجودة في هذه القرية وهي تعتبر وجبة من الوجبات اليومية ؛ انها اكلة لذيذة وطيبة وبالخصوص اذا كثر فيها البصل والطماط المحلي وقرنت باللبن . 

 http://up.arabseyes.com/uploads/22_08_1213456502361.gif

       الهريسه : اكلة شعبية تراثية ، فهي تعتبر وجبة من وجبات قرية نخل جمال اكلتها لا تقاوم اذا كانت حارة فهي  تنتظر  أن تضع في الآنية او في الصّحاف . صوّر ليلة الاحد  8 من رمضان سنة 1433هجرية.

 http://up.arabseyes.com/uploads/22_08_1213456453373.gif


   اللقيمات: اكلة شعبية تراثية من اكلات هذه القرية ؛اخذت مجراها عبر الاجيال ؛جيل بعد جيل ونسل بعد نسل يكثر تواجدها في المناسبات ؛ كالأعياد و شهر رمضان الكريم ......  انها اكلة لذيذة طيبة وبالخصوص اذا مُزِجَت مع العسل والدّبس .

http://up.arabseyes.com/uploads/17_08_1213452144591.jpg

            مجبوس بلحم الدجاج وقيه قليل من حبوب العدس الاخضر


 




تاریخ: 7 / 5 / 1391برچسب:,
ارسال توسط محمد عبدالله الابنودی

 http://up.arabseyes.com/uploads/16_07_1213424697221.jpg

سميت هذه الغافة بهذا الاسم نسبتاً الي بركة الحابوطي التي بجوارها وهي المغذي الاساسي لها وهي تعتبر محل توقف واستراحة اهالي القرية القادمون من اقاصي الجبال العالية . صمود طويل وحكاية اجيال واناس واحبة كم جلسوا واستمتعوا ورووا الحكايات واسردوا القصص وتنسموا النقاء والوفاء بصحبتها حزن وعويل صامد بعد فراق الاحبة والاصحاب .هل ستغيب كغروب  هذه الشمس التي توشك  ان تلملم خيوطها الذهبية . ام هناك شعار آخر ستتنا قله الاجيال القادمه .

http://up.arabseyes.com/uploads/17_10_1213504549451.gif

                  الغروب يحيط ببركة الحابوطي والغويفة التي بحانبها

   تحقيق / محمد عبدالله الابنودي 26 من شعبان سنه 1433 هجرية

 




تاریخ: 26 / 4 / 1391برچسب:,
ارسال توسط محمد عبدالله الابنودی

 الزّي الرسمي لاهالي قرية نخل جمال هي: الدشداشة -والعمامة-والغترة . توارثت الينا عبر الاجيال جيل بعد جيل ونسل بعد نسل ومازالت هذه الالبسة لها المكانة العظمي  في هذه القرية ومازال اهل القرية متماسكين باصالتهم وهويتهم منذ القدم . واليك بعض الصور القديمة والحديثة التي تجسم هذا المعاني وتحكي عن اصالة قرية نخل جمال وعروبتها.

http://up.arabseyes.com/uploads/05_06_1213389051281.jpg  http://up.arabseyes.com/uploads/05_06_1213389051292.jpg

http://up.arabseyes.com/uploads/05_06_1213389051293.jpg http://up.arabseyes.com/uploads/05_06_1213389051294.jpg




تاریخ: 16 / 3 / 1391برچسب:,
ارسال توسط محمد عبدالله الابنودی

      

نخل الفوقي وبالعاميّة نخل الفوگي؛ اسم تكررعبر العصور والاعوام وعرفه الصغيرو الكبير وصار اسما لامعاً لهذه النخيلات الصامتات منذ سنين واعواما .غرست هذه النخيل بأيدي رجل من اهالي قرية نخل جمال اسمه ( يوسف ابوالفتح )وسقيت بماء الفلج المتدفق من اقاصي الجبال العالية ؛عمرها اكثر من ثمانين سنة.. لنا معها ذكريات وقصص وروايات ؛ يا ما التقطنا من تحتها البسر ة والترّاشة مع شباب الفريج في وقت الظهيرة وحرّ الصيف، تلك الذكريا ت مازالت محفورة في ذاكرتنا .

 الاخوات : ربما يناسب هذا الاسم لهذه النخيل الثلاث ؛ لانّ منذ الطفولة والولادة لم تفارق بعضهنّّ بعضا وربما صار بينهنّ لمسات وذكريات ؛ ذكريات اليوم الاّول  التي غُرسن فيه و  ذكريات  الاجيال الماضية التي لهم جولة وصيحة وربما تحكي لنا هذه النخيل عن ارتباط الانسان الاول بالنخلة وحبه لها...

 هل عندك ذكريات مع هذه النخيل  ساهم و الذكر رواياتك:            تعليق/ محمد عبدالله الابنودي12 من جمادي الثاني سنة 1433

 




تاریخ: 14 / 2 / 1391برچسب:,
ارسال توسط محمد عبدالله الابنودی