آخرمدونة لقریة نخل جمال
مدونة الابنودی

 

   اللغة العربية :

  انّ للّغة العربية مكانة ً تقصر ُعن وصفها العبارات ، وقدسية ً انفردت بها اللغات ،   

   فهي محفوظة بحفظ كتاب الله الذي حفظ لها وجودا خالدا ، وهي ملحو ظة بعناية -

  اولي الالباب لغزارة مادتها ، وملائمتها للعلوم والادب وهي عذبة الالفاظ جميلة المعاني

 ،حقا انها لغة القرآن ،قال الله سبحانه: ( انّاانرلناه قرآنا عربيا لعلكم تعقلون )

 فالقرآن الكريم كتاب الله المبين، جعله الله هدي للعالمين نزل به الروح الامين بلسان عربيّ مبين

ليكون لنا عزّا ومجدا ؛

 يقول الله سبحانه:( لقد انزلنا اليكم كتابا فيه ذكركم افلا تعقلون ) تحدّي الله به الفصحاء ،

وافحم به البلغاء، وضمن له الغلبةوالبقاء ، ولمن عمل به الفوز والفلاح والارتقاء ،

 انرله الله باللّسان العربيّ المبين ، وامتنّ به علي الناس أجمعين ، يقول الله سبحانه وتعالي :

 (ولقد نعلمُ انّهم يقولون انما يعلمه بشر لسان الذي يلحدون اليه أعجميّ وهذا لسان عربيّ مبين )

 ما اعظم َ هذه اللعة َ العربية التي نزل القرآن الكريم بها ، وحُقَّ لأهلها ان يفخروا بها، ويتمسكوا بها،

  ويعضّوا عليها بالّنواجذ. انّ اللغة العربية شعار الايمان ولغة القرآن ، اختارها الله تعالي وعاءً لشريعته

 ولغة ً لأفضل رسله (صلي الله عليه ويلم) فالعناية بها  من اولي الأولويّات لتعلّقها بكتاب الله وسنة رسوله ،

وقد نصّ العلماءُ علي انّ الاشتغال بعلومها يحصلُ به الاجر العظيم والثواب الجزيل ، لما يترتب علي-

 معرفتها من المقاصد الشرعية ، قال سيدنا عمر بن الخطاب ( رضي الله عنه ):

                  ( تعلّموا العربيةَ فإنّها تُثبتُ العقلَ ، وتزيدُ في المُرُوئة ).

انّ اللغة دعامة ٌ من دعائم وجود المجتمع ، وقد حافظ المسلمون علي هذه اللغة المباركة ،

وبذلوا في سبيلها الغالي والنفيس خدمة لكتاب الله تعالي وتعلقا بالدين ، فكان منهم

، من صرف همّته  الي النحو والصرف والبلاغة وكان منهم من اعتني بالشعر رواية  ودراية

، قال ابن عباس :

              ( اذا سألتُموني عن غريب القرآن فالتمسوه في الشعر ، فإنّ الشعرَ -

ديوانُ العرب ) ؛ ومن أعظم هؤلاء الذين حافظوا علي هذه اللغة أولئك الذين انفقوا اعمارهم

في خدمة كتاب الله حفظا و تفسيرا واعرابا ونقلوا لنا القرآن بكل رواياته ، وبكل قرائاته وضبطوا-

 قواعد اللغة وكتبوهافي مؤلفات عظيمة افلا يجدرُ بنا أن نتأسّي بآبائنا ونحافظ علي لغتنا -

 بأن نتعلمها نحن وابناؤُنا وان نغرس في نفوسهم حبّ لغتهم والاعتزاز بها من خلال مخاطبة

  الآخرين بها ؛ انّ اللغة هي الهوية الناطقة المعبّرة عن الشعب الذي يحملها ، ولهذا قيل، اللسان

 العربيّ شعار الاسلام واهله )، واللغات من أعظم شعائر الامم التي بها يتميزون.

وان الواجب علي الجميع ان يحرصوا علي اعلاء شأن اللغة العربية بالحديث بها فيما بينهم

 دائما وخاصة في الجلسات العلميّة ومجالس المناقشات ذات الشأن ؛

 والإعلام وهو صاحب الدور المهم ، فاليحرص علي نشر اللغة العربية الفصيحة الخالية من الأخطاء

، وكذالك المؤسساتُ المعنية ، عليها أن نحافظ علي لساننا العربيّ المبين الذي نرل به كتابنا الحكيم

 حاملا رسالة العلم للناس كافة ،  فالنجعل اللغة العربية صاحبة مكانة لائقة في ميدان التعليم ،

  وفي المدارس والجامعات وكافة المؤ سسات التعليميّة .

 اهمية اللغة العربية:  ان اللغة العربية لغة القرآن العظيم ، لذا يجب  ان يكون لها دور ها الفعّال في بناء

حاضرنا ومستقبلنا فانّ اللغة تختزل شعور واحاسيس ناطقها وتُعبّر عن مشاعرهم واحوالهم وليس هناك

  اصدق من اللغة الاُم لتعبر عن ما تُكنّه صدورهم . يقول طه حسين: ( انّ المثقفين العرب الذين لم يتقنوا  

  لغتهم ليسوا ناقصي الثقافة فحسب ، بل في رجولتهم نقص كبير ومهين ايضا )

   اللغة العربية لغة غنيّةٌ بمفرداتها وتعميق احساسها في التعبير وهي لغة القرآن ولغة اهل الجنان..

 إنّه لايخفي علي ذي لُبّ ٍ ما للّغة العربية من اهميّة عظمي في كونها لغة القرآن الكريم والسنة -

 المطهرة وكونها جُزءً من ديننا ، بل لايمكن ان يقوم اسلام الاّ بها ولايصحُّ أن يقرء المسلمُ القرآن الا

 باللغة العربية ؛ انّ اللغة العربية ذات ميزات عديدة ، فهي اوسعُ اللغات واصلحُها ، فهي جمع معانٍ

وايجاز وعبارة وسهولة جريٍ علي اللسان ، وجمال وقع ٍ في الاسماع وسرعةحفظٍ في الاذهان .

 يقول عمر بن الخطاب ( رضي الله عنه ) : ( تعلّموا العربية فإنّها من دينكم ) ويقول الامام الشافعي :

( لسانُ العرب أوسعُ الألسنة مذهبا وأكثرها الفاظا ، ولا نعلمه يحيط بجميع علمه انسانٌ غير نبيٍّ )

  تحقيق / محمد عبدالله الابنودي

 


 




تاریخ: 20 / 2 / 1393برچسب:,
ارسال توسط محمد عبدالله الابنودی

   زفن الدعن : تعتبر من الحرف اليدوية والمهن التقليدية القديمة التي مارسها الآباء والاجداد وانتقلت الينا -

  عبر الاجيال، جيل بعد جيل ونسل بعد نسل، ومازال لهذه الصناعة صدي وتواجد في قرية نخل جمال وبالخصوص

  عند عرب فارس؛ هي صناعة جماعية تعتمد علي تعاون  لا تقل عن خمسة افراد  مجتمعين حيث يستلم -

 كلُّ واحد منهم حبلا من  حبال الدعن يسمي ( بالمِزفَن ) بغرض ترصيص أعداد من جريد النخيل وذالك بعد -

 تليينه ، جنبا الي جنب وبشكل  متخالف .

 والدعن يستخدم في تخطية سقوف البيوت والعرائش في البيئة الزراعية والمنامة والسجم ولاغراض اخري ...

   قلنا ان صناعة الدعن عملية جماعية ولا كن احيانا يضطر  صاحب هذه الحرفة ان يزفن الدعن

  بمفرده وذالك عند عدم الافراد وفقدان النصير  وهذا يستغرق ايام ؛  كما  اعتاد يوسف علي شاپور-

  زفن الدعن بمفرده مستعينا بالحجارة .

 

    تحقيق/ محمد عبدالله الابنودي 9 من رجب سنة 1435 هجرية




تاریخ: 18 / 2 / 1393برچسب:,
ارسال توسط محمد عبدالله الابنودی

  هي جلسة صيفيّة ؛ قوائمها من براميل فد صُدِيت ، ومرّ عليها الليالي والايام ومزقها الدهربأنيابه ،و سقفها

  من جريد النخيل وجذوعه . مازال لها تواجد وظهور في هذه القرية وبالخصوص عند عرب فارس ؛ تعتبر-

   ذكري من الماضي وحكاية لم تتوقف بمرور الزمن وانقضاء الايام ؛ آثار جذورها متواصلة مهما مضت الايام

  والسنون ، حكاية امجاد واناس واحبة ، كم جلسوا عليهاواستمتعوا ورووا الحكايات والقصص ؛

  تذكرنا بالايام الاول التي لم يوجد نور ولا كهرباء ، بل ظلمة دامجة ؛ ولا كن مع هذا كنا نستأنس -

  بنور القمر وتلؤ لؤ الكواكب والنجوم ؛ من فوقها تعلمنا ان نعدّ النجوم وان نتعرف علي اسماء-

  الكواكب ،ومن عليها اخذناالقصص والرّوايات من اجدادنا وجداتنا.......

 بين المنامة والنجوم والكواكب وانوار القمر منذ زمن طويل ارتباط قويّ ووثيق ،؛ ولا يحلو الكلام  والقصص الاّ

 عندما تضع رأسك علي المخدة وتنظر الي السماء ،والي تلؤ لؤ الكواكب وحركة النجوم وانوار القمر -

  ثمّ تحلّق بعيدا بخيالك الواسع الي الافق البعيد،وتحلم كأنّك تصاحب الكواكب وتتحرك مع كل نجمة ؛

  ثمّ تكتشف الحقيقة بعد حلم طويل بإستيقاظك علي صفير البلبل او علي هبوب نسيم الصباح او -

 علي رائحةخبز التنورالتي تحيط بساحة المنزل.         

  لمسات من الماضي / محمد عبدالله الابنودي

 

       




تاریخ: 15 / 2 / 1393برچسب:,
ارسال توسط محمد عبدالله الابنودی

 

                                          لعبة المكصي

    تذكرنا هذه الابيات الجميلة ببعض الالعاب القديمة التي لعبناها ولمسناها وتعايشنا معها .

    وتصور لنا بعض اللمسات الجميلة التي كانت في الماضي وزال سلطانها ؛وتصور لنا ايضا

    هذه الابيات بساطة الناس وجَمعتهم وحلاوتهم في تلك الفترة .

   

                   اللي ماله ماضي ماله حاضر

     ايام مضت واحنا اصغار           نلعب العاب لها تذكار

      الغميم والمكصي والداره      والكل له محبة  ويا جاره

    كناربع وخم ولمه واكبار واصغار     اولاد وبنات والجار مع جاره

     تذكرون البيوت الاصغار            بنيان طين والصقف اتياره

    الأمّ تطبخ والبنت تشدد الحماره     لا كان عيب ولا حد قال عياره

    ولزار حد مريض لا طبيب كان ولا سياره       القلوب صافيه والعيش كسّاره

     الله علي ايام كنت اذكر العرس              لحم عربي والناس لا هم ولا محتاره

   يغسلون الصحن والجار يذكر جاره         حريم وارجال والناس كانت شغاله

    لا عيب ولا في القلوب شي منثاره      في بقية في الجايات بيكون اذكاره

                                                                                                ابيات اعجبتني/ محمد عبدالله الابنودي




تاریخ: 11 / 2 / 1393برچسب:,
ارسال توسط محمد عبدالله الابنودی

 

يوسف علي شاپور من مواليد قرية نخل جمال ولد سنة 1310 شمسية الموافق لسنة 1353هجرية                     

    مضي حياته كلها في سعي وجد وكفاح بدأت رحلته من اجل الرز ق و لقمة العيش وهو لم يبلغ الحلم .

تارة الي خارج الدولة قاطعاً البحار عبر السفن الشراعية الي دولة الكويت وبقي هناك سنوات يكابد       

 ويعمل ؛وتارة اخري ايضا قاطعا البحار من اجل الخوص والبحث عن الؤلؤ واستمرت هذه الرحلات    

ا كثر من ثمان سنوات .وليوسف علي شاپور ايضا رحلات عبر سفينة الصحراء ( الابل) كان ينتقل    

من منطقة الي منطقة اخري قاطعا المسافات البعيدة يحمل بضايع وامتعة التجار علي ظهورالابل بثمن بخس    

  وعوض قليل ؛ واحيانا يقطع الفيافي والجبال والاودية ويبقي اياما في بطون الجبال ، يجمع الاحطاب 

    ويحملها علي ظهور الابل لبيعها علي اهل القري المجاورة بثمن قليل. وتاره تجده في جبال كلات

  يقطع جلمودا من اقراص الملح ويحملها علي راحلته ويتنقل بها من قرية الي اخري.

  انّ قصة سعيه وجده وكفاحه لم تتوقف ببلوغه الثلاثة والثمانين سنة، بل وجدناه في مناسبات 

  كثيرة وازمات عديدة يجد ويكافح  رأيناه ايام الزراعة  يزرع ، وعند الحصاد يحصد –

 ما زرع، ويجمع الحشيش عند وصوله وصيرورته هشيما ويمارس المهن القديمة احيانا – 

 كجلد الحبال والغزل وصناعة البرادع وقد رصدته عيون كيمرتنا  وصار تحت  - 

  الأضواء مرات ومرات . حياته كلها سعي وجد متواصل لا راحة فيه ولا استقرار. 

     تحقيق/ محمد عبدالله الابنودي




تاریخ: 1 / 2 / 1393برچسب:,
ارسال توسط محمد عبدالله الابنودی

 صالح عبدالجليل من مواليد قريةالابنودي ؛يبلغ من العمر.70س والمقيم حاليا –

 قرية نخل جمال ، يعتبر رمز من رموز الجد والعمل وجدناه في مناسبات –

 وازمات عديدة، و قد رصدته عيون كيمرتنا في مراحل كثيرة في مجالات –

 الجد والعمل ؛ فوجدناه تارة عند انقطاع المطر، وجدب السنين ، يقطع المسافات-

 البعيدة ،حاملا كندره علي منكبيه ،من اجل سقاية النخيل ،وتارة اخري رأيناه

 في اوابل برج الحوت، عند وصول الحشيش وصيرورته هشيما ، يجمع العشب

 وتبريده وتخزينه للايام المقبلة، وها نحن نراه في اواخر برج الحمل، يحصد مازرع

 تحت حرارة الشمس وحرّ الصيف ؛ سعي و جدّ وعمل متواصل، لا راحة فيه و-

 ولا استقرار .  ولا ننسي زوجه ورفيق دربه، ام عبدالجليل ،التي تبلغ من العمر

   قرابة 70سنة . فهي ايضا تعتبر رمز من رموز الجد والعمل ؛ تساعده في شئون الحياة و

  متطلباتها وتشد علي عضده ؛ وقد رأينا هذا في مراحل التي ذكرناها وقد رصدتها عيون -

   كيمرتنا احيانا من بعيد وقريب

 تحقيق/ محمد عبدالله الابنودي

 




تاریخ: 26 / 1 / 1393برچسب:,
ارسال توسط محمد عبدالله الابنودی

 

قبل اسابيع  قد ارسينا سفينتنا في برج الحمل فو جدنا الزارع في هذا البرج  يتمعن في زرعه 

 وينظر اليه بشوق ولهف وينتظر الساعات والايام والليالي التي يحين فيها وقت الحصاد

 ويحصد مازرع ؛ وها نحن نجد  الزارع  الذي كان في بداية الحمل يتمعن في زرعه،  يعد الزاد

  ووسايل الحصا د .

 ويبتدئ الحصاد عند عرب فارس اواخر برج الحمل  ، ففي هذا الوقت يستعد الزارع  لحصاد زرعه  

 الذي كان يعد الساعات من اجله  فيحمل وسايل الحصاد الذي يعتمد عليه في الماضي  .   

 ويكون الحصاد في الماضي با ليد او بالآلة التي يعتمد عليها وهي ( الداس )  او داس الحصاد .   

 يستغرق الحصاد في الماضي اسابيع وربما اشهر . ولاكن في ايامنا هذه عند وجود الآلة الحديثة

  لايستعرق الحصاد الا ساعات .

 الفا ظ وعناوین تستعمل فی الماضی عند الزراعة والحصاد والدوس:

الآلة التی تستعمل لتصفیة الحب تسمی(  میزراء ) وهی تصنع من الخشب او من عود الاشجار  ولها اصا بع  تصنع من عود شجرة الدنقو. 

 فلان یزری (یزرو): اي يصفي الحب من القشور والتبن والرمل بعد دوسه .

 الیوم دیسه: الیوم الجو حار ینفع للدوس.

ا بو عبدالله داس جا خونه: الحب الذی جُمِعَ وحانه وقت دوسه.

 ابو عبد الله سوّ حبّه (20) تخم: ای: عشرون ضعفاً.

 بو عبدالله سوّ حبّه (5) خراویل: الخروال یعادل ( 200 )کیلو

 ابو عبدالله سوّ حبه(20) جلّه:الجله تعادل(20) کیلو

 فلان حطّه حبّه وتبنه فی الأنبار: الانبار المکان الذی یضع فیه الحب والتبن

 الحب للآن فی المیدان: المیدان المکان المخصص الذی یضع فیه الحب  قبل دوسه وتصفیته.

الاسبکة:آلة يجمع فیها الحب بعد حصاده . وهی مصنوعة من الحطب والحبال

 الغربال: یستعمل لنخل الحب وتصفیته من التبن والقشور یشبه المنخل یصنع من جلود البقر.

 الداس : آلة یحصد به الحب بعد جفا فه.

 التاله: الحب الذی جِمع بعد حصا ده .

 الزّی: الحبل الذی تربط به الاسبکه.

 ا يها القارئ الكريم  لقد جعلت لهذا الموضوع باب خاص في هذه المدونة ونقلته بالصور والتعليق

  راجع باب  الاول ( التقليد والقيم  والمهن)

  تحقيق/ محمد عبدالله الابنودي 22 من برج الحمل  11 من جمادي الآخر 1435 ه

 




تاریخ: 22 / 1 / 1393برچسب:,
ارسال توسط محمد عبدالله الابنودی

 كان بالامس القريب توقفنا في( برج القوس ) وكان كلامنا عن بداية الزراعة وحان وقته وان الزارع في هذه المرحة  لا راحة له ولا استقرار يدور كلامه عن الزراعة وعن مقدار الحبوبات التي سيزرعها . وقلنا انّ الزراعة عند عرب فارس تعتمد علي هطول المطر وغزارته ؛ ونقلنا هذاالحدث عبر الصور والتعليق؛   فوقفنا لحظة مع الزمن فوجدنا سفينتنا تبحربنا الي عالم آخروتقودنا الي (برج الحوت)؛ هذا البرج الذي كثر فيه  افعال و اقوال الآباء والاجداد. فقلنا :  ان الكلام  والقال والقيل يدور في هذا البرج عن نضج الحشيش ووقت حشه وتبريده وتخزينه للايام المقبلة للحيوانات . وقلنا ان البريدة : جمعها برايد ؛ وهي عملية قديمة تفنن فيه القدماء ومارسها الآباء  والاجداد وانتقلت الينا عبر الاجيال  والعصور ومازال لها اثر وتواجد في هذه المنطقة - وبالخصوص عند عرب فارس، ونقلنا هذا ايضا بالصوروالتعليق . وها نحن نوّدع هذا البرج الذي  كان اكثر نزهة واكثر متعة ؛ فأبحرنا معكم الي برج( الحمل)؛ وارسينا سفينتنا في ميناه لعلنا نجد في هذا البرج من يعطينا شوية من اسراره ودُرَِره . فوجدناعلي بوابته ؛ الزراع الذي زرع قبل اربعة اشهر يتمعن في زرعة وينظر اليه بشوق ولهف ويراقب زرعه من قريب وبعيد ويعدّ الايام والليالي؛ وينتظر الساعات التي يحين فيها وقت الحصاد .

 تحقيق/ محمد عبدالله الابنودي

 




تاریخ: 12 / 1 / 1393برچسب:,
ارسال توسط محمد عبدالله الابنودی

                                               ( الكلب والهرة)

   الدرس الاول من كتاب تعليم اللغة الفارسية ؛ ربما يعود هذا الدرس الي الثمانيات من القرن الميلادي.

   هذه الرسوم وهده الخطوط العمودية تعود بنا الي الماضي وتذكرنا باليوم الاول الذي دخلنا -

  فيه الي المدرسة . مارالت هذه الصورة وتلك النظرات المتكررة  من المعلم اليها ورسمها

  علي الصبورة  في الذاكرة.

 نعم هذه الخطوط العمودية تعلمناها من معلمنا الاول وكتبناها ورسمناها بيدنا الصغيرة

  تحت ضوء الفانوس .

  




تاریخ: 19 / 12 / 1392برچسب:,
ارسال توسط محمد عبدالله الابنودی

  يكثر الكلام والقال والقيل في برج  الحوت عن نضج الحشيش ووقت حشّه وتبريده

   وتخزينه للايام المقبلة للمواشي .

 

  البريدة : جمعها برايد ؛ وهي عملية قديمة تفنن فيه القدماء ومارسها الآباء و-

  والاجداد وانتقلت الينا عبر الاجيال  والعصور ومازال لها اثر وتواجد في هذه المنطقة

  وبالخصوص عند عرب فارس .

   صناعة البريدة: هي عملية جماعية تتكون من طاعم ومطعوم ؛ وهي عبارة عن حيس -

   العشب ولفه بدقة ومهارة وتخزينه لايام المقبلة بعد ما ييبس .

  الانبار: المكان المخصص لتخزين البرايد ( الحشيش المجفف ) للايام المقبلة . 

   تحقيق/ محمد عبدالله الابنودي 7 من جمادي الاول سنة 1435 الموافق 17 من برج الحوت




تاریخ: 17 / 12 / 1392برچسب:,
ارسال توسط محمد عبدالله الابنودی